بغداد -الصباح
حددت وزارة الصحة الضوابط الخاصة بتقديم منتسبيها الى الدراسات العليا داخل العراق وخارجه. وأوضح المدير العام لدائرة التخطيط وتنمية الموارد في الوزارة ان الضوابط تشمل أن يتعهد الحاصل على شهادة عليا بالعمل في وزارة الصحة حصراً بعد التخرج.
واضاف انه «يشترط في المتقدم لأية دراسة ان يكون قد أكمل سنتين خدمة فعلية من تاريخ المباشرة في الوظيفة ولا يجوز الانسحاب من دراسة حصل فيها المتقدم على عدم ممانعة والتقديم الى دراسة اخرى ويكون التقديم على دراسة واحدة فقط خلال العام الدراسي».
وأوضح قائلا: «اما دراسة البورد العراقي والعربي فيمكن للمتقدمين لهذه الدراسة الانسحاب والتغيير بينهما فقط قبل دخول الامتحان التنافسي.
وجاء في الضوابط أيضا الا يكون للمتقدم على الدراسة أية عقوبة ادارية (لفت نظر أو انذار, أو توبيخ أو قطع راتب لمدة يوم واحد فأكثر) أو غياب لمدة ثلاثة ايام فأكثر خلال السنة الاخيرة، اضافة الى ضرورة الا يكون المتقدم للدراسة ممن سبق ان قبل في الدراسات العليا في الجامعات العراقية او العربية او الاجنبية وألغي قبوله بسبب تقصيره او تركه الدراسة.
واشار مدير الدائرة الى انه وضمن الضوابط يحق للممارسين والمقيمين الاقدمين او الاختصاص في فروع ( طب المجتمع, وطب الاسرة, والتخدير, وطب الطوارئ, والطب العدلي, والطب النفسي) التقديم للدراسات العليا في فرعه حصرا ولا يجوز التقديم للفروع الاخرى بسبب حاجة الوزارة لهذه الاختصاصات.واكد انه يخضع الاطباء العرب والاجانب للضوابط والشروط المعمول بها كافة، مضيفا ان الضوابط لا تسمح للمرقن قيده في فرع معين التقديم للدراسة الا اذا اعادته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الى مقعده الدراسي وفي الفرع نفسه علماً انه لايمنح المرقن قيده اجازة دراسية في حال عدم حاجة الوزارة لاختصاصه، كما لا يجوز رفع اكثر من طلب لاكثر من دراسة في عام دراسي واحد للمتقدم للدراسات العليا وسيتم الغاء الطلبين وعدم الممانعة لكلا الدراستين في حال منحها وتتحمل الدائرة المعنية التبعات المترتبة على ذلك، مع مراعاة عدم ترويج طلبات للمتمتعين باجازات طويلة (ستة اشهر واكثر) واجازات الامومة او المصاحبة الزوجية او الاجازات المرضية الا بعد المباشرة والانتهاء من تلك الاجازات.
وأكد مدير دائرة التخطيط ان التقديم للدراسات العليا (الدبلوم العالي, والماجستير, والدكتوراه) يكون على قناة القبول العام وقناة ذوي الشهداء وقناة المفصولين السياسيين والسجناء وقناة المبدعين والموهوبين وبحسب خطة الوزارة، فيما يكون التقديم على قناة النفقة الخاصة للمجموعة الطبية والتمريضية والهندسية والادارية.