اخبار الاقتصاد اليوم : اخبار النفط و الزراعة اليوم واخبار المزارعين اخبار الرعاية الاجتماعية

58 مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 30 مايو 2017 - 5:40 مساءً
اخبار الاقتصاد اليوم : اخبار النفط و الزراعة اليوم واخبار المزارعين اخبار الرعاية الاجتماعية

متابعة موقع دجلة واسط . وزعت الادارة المحلية في ذي قار تعويضات مالية بين 900 مزارع في قضاء الرفاعي، نتيجة الاضرار الناجمة عن عمل الشركات النفطية في حقل الغراف النفطي، بينما تسلمت شركة نفط البصرة جهازا الكترونيا لكشف نسبة التلوث في المياه. وقال قائممقام قضاء الرفاعي التابع لمحافظة ذي قار جمال مسير في تصريح خاص ادلى به لـ»الصباح»: ان لجنة تعويض المزارعين المتضررين من عمل شركات التراخيص النفطية، عوضت اكثر من 900 من المزارعين المتضررين من نشاط الشركات النفطية داخل حدود اراضيهم الزراعية في حقل الغراف لحد الان، مشيرا الى ان تلك اللجنة برئاسة قائممقام قضاء الرفاعي فضلا عن 12 عضوا من ممثلي دوائر نفط ذي قار والزراعة والمواد المائية. واضاف، ان مبالغ التعويضات الرضائية تتفاوت حسب حجم الضرر الذي لحق بالاراضي الزراعية، مبينا وجود 150 معاملة جديدة في طور اكمال الاجراءات الاصولية والتدقيق من اجل اطلاق التعويضات، لا سيما ان اللجنة مستمرة بتنظيم الاستمارات وصرف المبالغ للاراضي الزراعية المستغلة من قبل الشركات النفطية بما فيها الرقعة الاستكشافية العاشرة بعد اجراء الكشف والمسوحات من قبل شركة نفط ذي قار. ودعا قائممقام قضاء الرفاعي التابع لمحافظة ذي قار جميع المواطنين المتقدمين الذين روجوا معاملاتهم الى مراجعة لجنة التعويض الرضائي لصرف مستحقاتهم .يشار الى ان مجلس الوزراء شكل لجنة للتعويض الرضائي وفقاً لقراره المرقم 149 لسنة 2011 والذي نص على تعويض الأضرار التي تسببها الشركات النفطية للمزارعين. من جانبه، كشف مدير قسم الدراسات البيولوجية في هيئة الحقول التابعة لشركة نفط البصرة عبد الله عبد الحسن الياسري عن وصول جهاز الـ «ليكو» الياباني المنشأ، موضحا ان هذا الجهاز الذي اكتملت اعمال تنصيبه يستخدم لمعرفة نسبة التلوث النفطي في المياه فضلا عن حساب المادة العضوية في الصخور الحاوية على البترول. يذكر أن البصرة تعد مركز صناعة النفط في البلاد ومن أهم المدن النفطية في العالم، إذ تمتلك نحو 59 بالمئة من احتياطات البلاد النفطية، وتضم أضخم الحقول النفطية، منها مجنون والرميلة وغرب القرنة، وتعمل في المحافظة العديد من الشركات النفطية الأجنبية الكبيرة.

وفي نفس السياق ذاته .أعلن سوق العراق للأوراق المالية، ارتفاعا في حجم وقيمة التداول في السوق، خلال جلسات الاسبوع الماضي، في وقت ارتفعت فيها حجم الشركات المتداولة الى 101 شركة. وقال المدير التنفيذي للسوق طه أحمد عبد السلام، في بيان له ، إن “سوق العراق للأوراق المالية نظم خلال الاسبوع المنتهي في 25 أيار الجاري خمس جلسات للتداول في السوق النظامي و[3] جلسات في السوق الثاني ليصبح عدد الشركات المدرجة في السوق [101] شركة مساهمة بعد اكتمال اجراءات ادراج اسهم مصرف البلاد الاسلامي، منها [72] شركة مدرجة في السوق النظامي و[29] شركة مدرجة في السوق الثاني وأضاف أن “السوق تداول خلال جلسات الاسبوع الماضي اسهم [46] شركة في السوق النظامي وشركة واحدة في السوق الثاني فيما لايزال عدد الشركات المتوقفة عن التداول لعدم التزامها بتقديم الافصاح السنوي والفصلي للهيئة والسوق [14] شركة”. وأوضح عبد السلام أن “عدد الاسهم المتداولة للأسبوع الماضي بلغت [22] مليار سهم مقابل [5] مليارات سهم للأسبوع الذي قبله مرتفعة بنسبة [332.16%] فيما بلغت قيمة الاسهم المتداولة للأسبوع الماضي [9] مليارات دينار مقابل [4] مليارات دينار للأسبوع الذي قبله مرتفعة هي الاخرى بنسبة [129.28%]”. وتابع “أما مؤشر السوق ISX 60 فاقفل في أخر جلسة من الاسبوع الماضي على [603.80] نقط مرتفعا بنسبة [1.06%] عن اغلاقه للأسبوع الذي قبله عندما اغلق على [597.49] نقطة”. وبالنسبة لعدد الصفقات المنفذة للاسبوع الماضي فأوضح عبد السلام أنها بلغت [2575] صفقة مقابل [2171] صفقة للأسبوع الذي قبله من بينها تنفيذ صفقتين بلغ عدد الاسهم المتداولة خلالهما [15.790] مليار سهم بقيمة بلغت خمسة مليارات و534 مليوناً و200 ألف دينار نفذت على اسهم مصرف بابل ومصرف الموصل . وعن مؤشرات تداول المستثمرين غير العراقيين في سوق العراق للأوراق المالية أكد عبد السلام أنه “قد بلغ عدد الاسهم المشتراة من المستثمرين غير العراقيين للأسبوع الماضي [176] مليون سهم، بقيمة بلغت [433] مليون دينار من خلال تنفيذ [257] صفقه على اسهم [7] شركات منخفضة بنسبة 79% قياسا بالاسبوع الذي قبله فيما بلغ عدد الاسهم المباعة من المستثمرين غير العراقيين للأسبوع الماضي [1,143] مليار سهم بقيمة بلغت [910] مليون دينار من خلال تنفيذ [324] صفقة على اسهم [9] شركات لتنخفض هي الاخرى 60% قياسا بالاسبوع الذي قبله”. وأشار الى أن “عدد الاسهم المباعة من غير العراقيين للأسبوع الماضي ارتفعت بنسبة [10%] قياسا بالأسبوع الذي قبله فيما انخفضت القيمة الاجمالية للاسهم المباعة من غير العراقيين للأسبوع الماضي بنسبة [2%] قياسا بالأسبوع الذي قبله”.

من جانب اخر .تطلق وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الاسبوع الحالي «دفعة جديدة» من الاعانات لاكثر من سبعة الاف مستفيدة ضمن شبكة الحماية الاجتماعية، فيما شملت اكثر من 800 جريح عسكري منذ بداية ايار الجاري بالاعانات.وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عمار منعم في تصريح خاص لـ» الصباح»: ان الوزارة ستطلق الاسبوع الحالي دفعة جديدة من الاعانات الاجتماعية لاكثر من سبعة الاف امرأة مستفيدة، ضمن الوجبة الثانية للاعانات خلال العام الحالي وفقا لنتائج المسح الميداني، مشيرا الى ان تلك المستفيدات ضمن 48 الف مسستفيدة توقفت بطاقاتهن احترازيا بسبب عدم تحديث البيانات. واضاف، ان الوزارة ماضية بتحديث بيانات المستفيدين من اعانات شبكة الحماية لاخذ استحقاقهم من الاعانات، داعيا في الوقت نفسه، جميع المستفيدات اللواتي لم يحدثن بياناتهن، الى مراجعة دائرة حماية المرأة لغرض التحديث واطلاق المتوقفة وبخلافه سيتم قطع الاعانة نهائياً. وكانت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية قد بدأت نهاية عام 2005، بتطبيق برنامج شبكة الحماية الاجتماعية، الذي يمنح إعانات مالية يتراوح مقدارها بين 50 إلى 150 ألف دينار شهرياً، وتوزع تلك الإعانات على شرائح عديدة في المجتمع، كالعجزة والأرامل والأيتام والمطلقات والعاطلين. وبخصوص تسجيل جرحى القوات الامنية، اوضح منعم، ان الوزارة سجلت اكثر من 800 جريح عسكري منذ بداية ايار الجاري، اذ وزعت بينهم استمارات رواتب الاعاقة والاحتياجات الخاصة، بعد التنسيق مع المديرية العامة لشؤون المحاربين، لافتا الى ان الوزارة تسعى الى ايجاد الية تسرع صرف رواتبهم ومنحهم مستحقاتهم بصورة كاملة وفق الضوابط القانونية . الى ذلك، ذكر رئيس هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في الوزارة القاضي اصغر الموسوي، في تصريح خاص ادلى به لـ»الصباح»، ان الوزارة اطلقت دفعة جديدة من رواتب المعين المتفرغ للمشمولين المدنيين في محافظة البصرة والبالغ عددهم الفا و323 مستفيدا، مشيرا الى ان التوزيع يتم بحضور المعين فقط مستصحبا معه المستمسكات الرسمية الاصلية والمصورة له وللمعاق، بعد استكمال الاجراءات الادارية والفنية والمالية كافة والمصادقة على اسمائهم من قبل اللجان الطبية المكلفة بمتابعة عملية التدقيق. ورجح الموسوي اطلاق دفعات جديدة من رواتب المعين المتفرغ في جميع المحافظات خلال رمضان المبارك. يذكر ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تمنح المعين المتفرغ من المدنيين 170 الف دينار كحد ادنى.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.