البصريون ينظمون تظاهرة “جمعة تنفيذ القرارات”

21 مشاهدة
أخر تحديث : السبت 18 يونيو 2016 - 10:15 صباحًا
البصريون ينظمون تظاهرة “جمعة تنفيذ القرارات”

تظاهر المئات من البصريين قرب ديوان محافظة البصرة حتى ساعة متأخرة من ليل الجمعة للمطالبة بإجراء إصلاحات وتنفيذ جملة القرارات التي اقرها مجلس المحافظة مع انطلاق التظاهرات في المحافظة، وانتقدوا الطريقة التي اتبعها مجلس المحافظة في تعيين مدراء لعدد من الدوائر الحكومية في المحافظة، فيما قامت القوات الأمنية بعد منتصف الليل بإعادة فتح الشوارع المؤدية الى ديوان ومجلس المحافظة بعد إغلاقها لساعات بسبب التظاهرة.

وقال الناشط المدني نقيب اللعيبي في حديث خاص لـ”عراق القانون”، إن “مئات المواطنين تظاهروا قرب ديوان المحافظة للمطالبة باجراء إصلاحات فعلية تتضمن إلغاء المحاصصة ومحاسبة المسؤولين المتهمين بالفساد المالي والإداري”، مبيناً أن “التظاهرة هي امتداد للتظاهرات التي خرجت خلال الشهور الاثنا عشر الماضية، مؤكداً الاستمرار بالتظاهر كل يوم جمعة لحين تلبية مطالب الجماهير”.

وأضاف اللعيبي، أن “المتظاهرين انتقدوا الطريقة التي اتبعها مجلس المحافظة  قبل أيام في تعيين عدد من مدراء الدوائر والمؤسسات الحكومية في المحافظة”، معتبراً أن “ما حدث يدلل على تمسك القوى السياسية المحلية بمبدأ المحاصصة”.

وفي سياق متصل، أفاد مصدر أمني في حديث لـ”عراق القانون”، إن “القوات الأمنية قامت بعد منتصف الليل بإعادة فتح جميع الشوارع المؤدية الى مجلس وديوان المحافظة بعد اغلاقها لساعات كإجراء احترازي خلال خروج التظاهرة”، مضيفاً أن “التظاهرة كانت سلمية، ولم تتخلها أي أعمال شغب أو مظاهر مخلة بالأمن”.

وكانت شرارة التظاهرات المطالبة بالاصلاح قد انطلقت من محافظة البصرة، حين نظم ناشطين مدنيين اولى التظاهرات في الثالث عشر من حزيران 2015، للمطالبة بتوفير الخدمات واقالة الفاسدين وملاحقتهم قضائياً، فيما انتقلت التظاهرات من البصرة لتعم عموم المحافظات العراقية. 



Source link

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.