وثائق تكشف عن مطالبة رئيس البرلمان لرئيس الوزراء بانهاء التعيين بالوكالة

28 مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 16 يونيو 2016 - 7:46 صباحًا
وثائق تكشف عن مطالبة رئيس البرلمان لرئيس الوزراء بانهاء التعيين بالوكالة

اقتصادنا / بغداد

رد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، على قرار رئيس الوزراء القاضي بتعيين مديرين جديدين لجهاز المخابرات الوطني، وشبكة الاعلام العراقي، مشددا على ضرورة الابتعاد عن التعيين بالوكالة.
وقال الجبوري، في نص الوثيقة التي حصلت عليها وكالة اقتصادنا الاخبارية، “منذ أكثر من عام والعراق يشهد حراكاً سياسياً برلمانياً وحكومياً يسعى لتحقيق الاصلاح الذي يتطلع اليه ابناء الشعب العراقي بجميع مكوناته للعيش في حياة كريمة تحكمها العدالة ويغطيها الأمن وفق الأسس التي رسخها الدستور وبينها القانون، الا اننا نتفاجئ بصدور بعض الاجراءات نخص منها ما شرعتم به من تعيين بعض مدراء المؤسسات والدوائر بضمنهم مدير جهاز المخابرات الوطني، ومدير شبكة الاعلام العراقي”.
وأضاف، نحن اذ نقدر الجهود والنوايا المخلصة لرئيس مجلس الوزراء نود ان نؤكد على امور نجملها في الآتي:
1 –ضرورة مراعاة ماتم اقراره من اصلاحات تمت المصادقة عليها في مجلس النواب باجماع اعضائه وبضمنها انهاء ملف التعيين بالوكالة، وهو مايقتضي التزامه في التعيينات الجديدة، ويدعو الى ضرورة ان لا تكون هذه التعيينات وخصوصاً مدير عام جهاز المخابرات ومدير شبكة الاعلام العراقي بمنأى عن مجلس النواب كما نص الدستور وبينتها القوانين النافذة.
2- ضرورة مراعاة الضوابط الدستورية والقانونية بضمنها وثيقتي الاصلاح المصادق عليهما من مجلس النواب التي أسست لوجوب اعتماد معايير النزاهة والالتزام بمعايير المهنية بعيداً عن التفاضل على أساس المعايير الحزبية، او الطائفية أو الدينية أو العنصرية.
3 ضرورة اتخاذ سبل المشاركة الفاعلة في اتخاذ القرارات التي يطالب تأثيرها الشعب بمكوناته واطيافه وبما يؤسس للشعور المشترك بتحمل اعباء المسؤولية.
مراعاة لما سبق ومع تأكيد دعمنا لكل الاجراءات التي تدفع باتجاه الاصلاح نؤكد بنفس القوة وجوب مراعاة الاطر الدستورية والقانونية بوصفها السبيل الامن لكل عملية اصلاحية وبما يمنح الكفاءات والخبرات لجميع مكونات الشعب العراقي الفرصة المتكافئة في اشغال المناصب العامة بعيدا عن اي شكل من اشكال التمييز وبما يقطع السبل لتفرد اي جهة بالتحكم بمقدرات البلد وحقوق مكوناته وهو ما يدعو رئيس مجلس الوزراء لاعادة النظر والتريث فيما صدر من قرارات واصدار ما ينسجم مع نص المادة 9 من الدستور التي اسست لان تتكون القوات المسلحة العراقية والاجهزة الامنية من مكونات الشعب العراقي بما يراعي توازنها وتماثلها دون تمييز او اقصاء.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي اصدر في السابع من حزيران الجاري، أمرا بتعيين مدراء جدد لستة مصارف فيما أعفى رئيس جهاز المخابرات الوطني العراقي واحال رئيس شبكة الأعلام العراقي عبد الجبار الشبوط للتقاعد.
وذكر بيان لمكتبه، “بناء على مقتضيات المصلحة الوطنية واستمرارا بنهج الإصلاحات الشاملة التي اعلنها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ، فقد اصدر أمرا ديوانيا بتعيين مدراء جدد في كل من المصرف التجاري ومصرف الرافدين ومصرف الرشيد والمصرف العقاري والمصرف الصناعي والمصرف الزراعي”، مضيفا ان رئيس الوزراء “اصدر امرأ بإعفاء رئيس جهاز المخابرات الوطني وإحالة رئيس شبكة الإعلام العراقي إلى التقاعد”.
وكشف كتاب رسمي من مكتب رئيس الوزراء تولي مدير الدائرة القانونية بشبكة الاعلام العراقي (فيصل راضي ريكان) ادارة الشبكة لحين اختيار رئيس للشبكة، فيما افادت مصادر مطلعة بتعيين (مصطفى الكاظمي) مديرا عاماً لجهاز المخابرات الوطني، بدلا عن مدير المخابرات الذي تم اعفاءه (الفريق زهير الغرباوي)

التدوينة وثائق تكشف عن مطالبة رئيس البرلمان لرئيس الوزراء بانهاء التعيين بالوكالة ظهرت أولاً على وكالة اقتصادنا الإخبارية.



Source link

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.