تداعيات انفجار باريس : لجنة تنظيم يورو 2016 ترفض إلغاء البطولة والغضب والارتباك يسيطران على الأوساط الرياضية

600 مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 15 نوفمبر 2015 - 11:30 مساءً
تداعيات انفجار باريس : لجنة تنظيم يورو 2016 ترفض إلغاء البطولة والغضب والارتباك يسيطران على الأوساط الرياضية

متابعة موقع دجلة واسط :

حيث قال رئيس اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الأوروبية يورو 2016 إنه لا ينبغي إلغاء البطولة رغم الهجمات الدامية التي تعرضت لها العاصمة الفرنسية باريس الجمعة الماضية.

وكانت عصابات داعش الإرهابية قد أعلنت مسؤوليته عن الحادث الذي أودى بحياة 129 شخص وإصابة 350 آخرين في العاصمة الفرنسية أول أمس.

وأضاف جاك لامبرت، خلال مقابلة أجرتها معه إذاعة آر تي إل الفرنسية: “أظن أن إلغاء يورو 2016 سيعتبر إنصياعا للإرهابيين”.

وأشار إلى أن خطورة الإرهاب ارتفعت درجة واحدة في يناير/ كانون الثاني الماضي، وارتفعت درجة أخرى الآن.

كما أن هذه هي المرة الثانية التي تتعرض فيها باريس لهجمات إرهابية في العام نفسه، إذ تعرضت في أوائل يناير/ كانون الثاني الماضي لهجمات مسلحة أسفرت عن مقتل 18 شخصا عقب الهجوم على مجلة شارلي إبدو الساخرة، ومتجر يهودي، وإحدى دوريات الشرطة.

يقول لامبرت: سوف نتخذ القرارات اللازمة لتنظيم يورو 2016 في أفضل الظروف الأمنية.”

وأضاف أن “تأمين ملاعب كرة القدم يسير على ما يُرام، ليبقى الخطر الأكبر على الشوارع والتجمعات العشوائية.”

ومن المقرر أن يشهد استاد فرنسا المباراة النهائية لكأس الأمم الأوروبية في العاشر من يوليو/ تموز 2016.

وقُتل أربعة أشخاص في انفجارات بالقرب من استاد فرنسا خلال الهجمات الأخيرة بالتزامن مع مباراة ودية بين منتخبي فرنسا وألمانيا.

ومن المقرر أن تنطلق مبارايات البطولة الأوروبية في ملاعب كرة القدم في جميع أنحاء فرنسا بداية من العاشر من يونيو/ حزيران المقبل.

وأُجل عدد من المباريات الرياضية في مختلف الألعاب بسبب الهجمات الأخيرة، بينها مباريات كأس الرغبي الأوروبي ومباريات تشالنج كاب.

هلع المنتخب الألماني

حيث قال المدير الفني للمنتخب الألماني لكرة القدم، أوليفر بيرهوف إن “حالة كبيرة من انعدام الأمن والخوف والقلق” تسود بين لاعبي المنتخب، الذي كان يخوض مباراة ودية مع نظيره الفرنسي في باريس عندما شهدت العاصمة الفرنسية اطلاق نار وثلاثة انفجارات.

ووصف بيرهوف في تصريحات لقناة (ايه ار دي) الألمانية العامة الشعور السائد بين بعثة “المانشافت”، فيما أكد خواكيم لوف المدير الفني للمنتخب أن الجميع “يشعرون بالرعب والصدمة” جراء الهجمات، وأوضح لوف أن نتيجة المباراة، التي استمرت في ظل توارد الأنباء الأولية عن الهجمات، تأتي في المقام الثاني.

وذكرت مصادر أمنية أن ما لا يقل عن 40 شخصا قتلوا مساء اليوم في حوادث إطلاق نار وثلاثة انفجارات بالقرب من ملعب فرنسا، في حين طوقت الشرطة وسط العاصمة تحسبا لما يبدو احتجاز رهائن داخل قاعة احتفالات.

الارتباك يسيطر على الأوساط الرياضية

حيث أثارت الهجمات التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس الجمعة، وأسفرت عن مقتل نحو 130 شخصا، مشاعر من الصدمة والغضب والحزن وكذلك الارتباك في الأوساط الرياضية على مستوى العالم.

وأكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أن تلك الهجمات شكلت “صدمة قوية” بالنسبة له.

وسيضع لاعبو الفرق شارات سوداء خلال المباريات في جميع المسابقات التابعة لليويفا خلال الأيام المقبلة، كما سيسبق كل مباراة الوقوف دقيقة صمت حدادا على الضحايا.

كذلك وجه توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بتنكيس العلم الأولمبي، وقال باخ: “تلك الهجمات صادمة للغاية، اللجنة الأولمبية الدولية تدين هذه الأعمال الوحشية الجبانة.. اليوم سيقول كل أصحاب النوايا الحسنة، نحن جميعنا فرنسيون”، وأرسل الكاميروني عيسى حياتو القائم بأعمال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) خطابات إلى الاتحادين الفرنسي والألماني للعبة أبدى فيها “صدمته وتضامنه”.

كذلك كان النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة الأسباني من بين الشخصيات الرياضية الشهيرة التي كان لها ردود فعل على الأحداث ونادى عبر صفحته بموقع شبكة التواصل الإجتماعي (فيسبوك): “بالحب والسلام بين البشر ووحدة العالم”،وقال العداء الجامايكي أوسين بولت عبر حسابه بموقع شبكة التواصل الإجتماعي (تويتر): “حزين للغاية لسماع نبأ الهجمات التي وقعت في باريس، تعازينا للضحايا ولأقربائهم”.

كذلك كتب ليبرون جيمس نجم دوري كرة السلة الأمريكي عبر (تويتر): “وأنا أستعد لمباراتي كنت أفكر في مأساة باريس!.. الدعاء لعائلات الضحايا”، كذلك نشر نجم التنس الاسباني رافاييل نادال رسالة عبر (الفيسبوك) باللغتين الفرنسية والأسبانية قال فيها: “مصدوم للغاية بكل ما حدث الليلة الماضية في باريس، كل الحب والدعم لفرنسا والباريسيين”.

كذلك أبدى سائقو سباقات سيارات فورمولا1- دعمهم وتعازيهم فى قتلى باريس من خلال وسم (هاشتاج) “#الصلاة لباريس” ، ومن المقرر الوقوف دقيقة صمت حدادا على الضحايا قبل انطلاق سباق فورمولا1- البرازيلي الأحد.

اعداد النشرة الرياضية لهذه الساعة : موقع دجلة واسط

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.