اخبار العراق الاقتصادية اليوم : خام البصرة يرتفع إلى 9.2 مليون و حفر آبار جديدة في حقلي الغراف والناصرية

595 مشاهدة
أخر تحديث : السبت 14 نوفمبر 2015 - 11:00 مساءً
اخبار العراق الاقتصادية اليوم : خام البصرة يرتفع إلى 9.2 مليون و حفر آبار جديدة في حقلي الغراف والناصرية

متابعة موقع دجلة واسط :

حيث اكدت مصادر تجارية في قطاع النفط أمس الجمعة إن العراق يخطط لتصدير 2.9 مليون برميل يوميا من خام البصرة من مرافئه النفطية الجنوبية في كانون الأول، وواصلت العقود الآجلة للخام الأميركي خسائرها لتبلغ أدنى مستوياتها في أكثر من شهرين أمس متأثرة بارتفاع مخزونات النفط.

واستندت المصادر في تصريحاتها إلى برنامج أولي لتحميل النفط من ثاني أكبر منتج في أوبك.

وتزيد شحنات كانون الأول قليلا عن تلك المخطط لتصديرها هذا الشهر والبالغ حجمها 2.819 مليون برميل يوميا بدعم من زيادة صادرات الخام العراقي الثقيل. واستهدف العراق تصدير كميات قياسية تبلغ 3.68 ملايين برميل يوميا في تشرين الأول لكنه لم يصدر سوى 2.7 مليون برميل يوميا في المتوسط بسبب سوء الأحوال الجوية الذي عرقل تحميل الناقلات. ويخطط العراق لتصدير نحو 2.13 مليون برميل يوميا من خام البصرة الخفيف في كانون الأول دون تغير عن الشهر السابق. أما صادرات خام البصرة الثقيل فسترتفع إلى نحو768 ألف برميل يوميا من 720 ألفا في تشرين الثاني.

وقسم العراق خامه إلى نوعين بدءا من حزيران لحل مشكلات تتعلق بالجودة وزيادة الصادرات.

الى ذلك واصلت العقود الآجلة للخام االأميركي خسائرها للجلسة الثالثة على التوالي لتبلغ أدنى مستوياتها في أكثر من شهرين يوم الجمعة متأثرة بارتفاع مخزونات النفط الذي هبط بالأسعار عشرة بالمئة منذ بداية تشرين الثاني.

وبحلول الساعة 0643 بتوقيت غرينتش بلغ سعر الخام االأميركي في العقود الآجلة 41.57 دولاراً للبرميل بعدما سجل أقل سعر له يوم الجمعة عند 41.38 دولاراً وهو أدنى مستوياته منذ 27 آب.  وأغلق الخام يوم الخميس منخفضا نحو 3 بالمئة عند 41.54 دولاراً للبرميل بفعل ارتفاع المخزونات 4.2 ملايين برميل.

وبلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 44.14 دولاراً للبرميل بزيادة ثمانية سنتات عن سعره في الجلسة السابقة لكنه يظل قريبا من مستوياته المتدنية التي سجلها في آب.

وتشهد أسواق النفط فائضا في المعروض يقدر بما بين 0.7 مليون و2.5 مليون برميل يوميا فوق حجم الطلب وهو ما أدى إلى هبوط الأسعار بنحو الثلثين منذ حزيران 2014.

وجاءت تخمة المعروض نتيجة ارتفاع إنتاج معظم كبار المنتجين ومن بينهم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وكذلك روسيا وأميركا الشمالية. وقالت أوبك إنها تتوقع استمرار تخمة المعروض في 2016 ولكن بمعدل أقل.

وذكرت المنظمة انها ضخت 31.38 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي بانخفاض 256 ألف برميل يوميا عن أيلول في أول تراجع للإنتاج منذ آذار.

حفر آبار جديدة

تعتزم هيئة حقول نفط ذي قار حفر آبار جديدة لرفع انتاج النفط الخام من حقلي الغراف والناصرية الى 200 الف برميل يوميا، فيما دعت المحافظة رئاسة الوزراء الى حل مشكلة الطلبة الذين ظهر قبولهم في المناطق الساخنة.

مدير هيئة حقول نفط  ذي قار كريم ياسر قال لـ»الصباح»: ان المرحلة المقبلة ستشهد حفر آبار اضافية يتم ربطها بمحطة العزل، الأمر الذي سيسهم في زيادة كميات الانتاج من حقلي الغراف والناصرية الى 200 الف برميل يوميا وبواقع 100 الف برميل لكل منهما.

واكد ان ملاكات شركة الحفر الوطنية اكملت حفر بئرين جديدتين في حقلي الناصرية وسيتم حفر بئرين اخرين خلال المدة المقبلة ضمن الخطة المعدة لحفر الابار، اضافة الى حفر ثلاث ابار في حقل الناصرية.

واشار الى ان مجموع الابار المنجزة في الحقلين بلغت 70 بئرا بواقع 45 بئرا في حقل الغراف و25 بئرا في حقل الناصرية، مبينا ان الوزارة تسير بخطى ثابتة لتنفيذ مفردات الخطة المعدة لتطوير حقول المحافظة ضمن الجداول المحددة لها.

وفي سياق آخر، دعت لجنة النفط والموارد الطبيعية في مجلس محافظة ذي قار وزارة النفط الى الالتزام بمنح المحافظة حصتها من مادة النفط الابيض مع دخول موسم الشتاء.

رئيس اللجنة يحيى المشرفاوي ذكر لـ»الصباح» ان اللجنة سجلت وجود ارباك واضح في تجهيز وزارة النفط للمحافظة بحصتها الكاملة من مادة النفط الابيض، خصوصا مع دخول فصل الشتاء، موضحا ان الوزارة متلكئة بتجهيز المحافظة بالكميات المقررة لها، ما تسببت بحدوث ارباك كبير بتجهيز المواطنين من هذه المادة.

وتابع: ان معظم الاسر في المحافظة لم تتسلم حصتها من النفط لغاية الان بسبب عدم وجود كميات كافية لتجهيز المواطنين، داعيا الوزارة الى العمل بسرعة وتحديد الحصص لكل محافظة من دون تأخير كون ذلك له مردودات سلبية على تلك العائلات.

وكان المشرفاوي قد اعلن ان الاحتياطي النفطي في حقول نفط ذي قار يقدر باكثر من 20 مليار برميل تتوزع بين اربعة حقول هي: الغراف والناصرية وابو عمود وحقل صبه.

ووافق وزير النفط الدكتور عادل عبد المهدي مؤخرا، على مد انبوب ناقل للنفط الخام يربط الحقل بالخط الستراتيجي الناقل باتجاه موانئ التصدير في البصرة.

الى ذلك، دعت محافظة ذي قار رئاسة الوزراء للتدخل بحل مشكلة الطلبة الذين اعلنت وزارة التعليم العالي قبولهم في مناطق سيطرة عصابات «داعش» الارهابية.

المحافظ يحيى الناصري اوضح في بيان تلقت «الصباح» نسخة منه، انه دعا رئاسة الوزراء الى التدخل السريع لحل الارباك الحاصل نتيجة قبول طلبة ذي قار في مناطق سيطرة «داعش» الارهابي في الموصل والانبار.

واكد ان هذا يعد مؤشرا جديدا على الارباك الذي تشهده العملية التعليمية بعد تغيير المناهج بصورة  سريعة، وصدور قرارات انية تتحكم بمصير الطلبة دون وجود تمهيد لها او حتى علم للملاكات التدريسية او للجهات ذات العلاقة بها.

النفط يواصل التراجع

حيث واصلت أسعار النفط الخام تراجعها يوم الجمعة، لتعمق خسائر الأسبوع، بعد زيادة عدد المنصات النفطية العاملة في الولايات المتحدة لأول مرة في 11 أسبوعا.

وهبط خام مزيج برنت بنسبة 1% عند التسوية، فيما تراجع الخام الأمريكي بنسبة 2%، ليظل متمسكا بمستويات 40 دولارا.

وعلى مستوى الأداء الأسبوعي، جائت خسائر مزيج برنت والخام الأمريكي في حدود 8%، وهي أعلى وتيرة أسبوعية منذ شهر مارس الماضي.

وقالت شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية يوم الجمعة، في تقرير لها إن شركات الطاقة الأمريكية قد زادت عدد منصات النفط العاملة لأول مرة في 11 أسبوعا.

وأشار تقرير الشركة، إلى أن شركات الحفر الأمريكية أضافت منصتين إلى العمل خلال الأسبوع المنتهي في 13 نوفمبر، ليرتفع العدد الإجمالي للمنصات إلى 574 منصة.

اعداد النشرة الاقتصادية لهذه الساعة : موقع دجلة واسط

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.