جديد المنوعات : 67 الف دولار سعر احد لوحات بيكاسو و جوجل يحتفي بذكرى مخترع آلة الساكسفون

456 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 13 نوفمبر 2015 - 9:39 مساءً
جديد المنوعات : 67 الف دولار سعر احد لوحات بيكاسو و جوجل يحتفي بذكرى مخترع آلة الساكسفون

متابعة موقع دجلة واسط

حيث  يحتفل محرك البحث العالمي (غوغل)، الجمعة، بالميلاد الـ201 لمخترع آلة الساكسفون الموسيقية، آدولف ساكس، الذي ابتكر أحد أهم آلات النفخ الموسيقية عام 1840، فيما تم استخدمها لأول مرة في الأوركسترا عام 1844.

وكان آدولف ساكس (بلجيكي الجنسية) مصمم آلات موسيقية، درس طريقة عزف آلتي الفلوت والكلارينيت باص في المدرسة الملكية للغناء في بروكسل.

وبدأ ساكس حياته المهنية بتصنيع الأدوات الموسيقية في عمر صغير، وقد مهد اختراعه نظاما جديدا للكلارينيت باص لولادة الساكسفون.

وفي عام 1841 انتقل ساكس إلى باريس ليستكمل حياته المهنية هناك، حيث قام بتطوير آلة الساكسفون عام 1846.

وقد ازداد استخدام الساكسفون في القرن العشرين، وتحديدا في الولايات المتحدة الأميركية، وتزامن انتشارها مع تطور موسيقى الجاز، وصار مصاحبا لها.

وتضم الآلة عددا من المفاتيح، إضافة إلى 20 ثقبا لإصدار الأصوات وطبقاتها بشكل مختلف، وتوجد عدة أنواع من الساكسفون، حسب الطبقة الصوتية التي ينتجها مثل سوبرانو وألتو وتينور.

ويعد كل من شارلي باركر، ولستر يونغو فوستو بابيبتى، وسمير سرور في مصر من أشهر عازفي الساكسفون المخضرمين.

بـ 67 مليون دولار سعر احد لوحات بيكاسو النادرة

بيعت لوحة لبيكاسو من المرحلة الزرقاء تخفي وراءها عملا اخر، بسعر 67,45 مليون دولارفي مزاد نظمته دار سوذبيز.

ورسمت لوحة «لا غوموز» التي تظهر فنانة كاباريه، في العام 1901 عندما كان بيكاسو في سن التاسعة عشرة وكان بالامكان ان تحقق بمفردها سعرا عاليا في المزاد. الا ان ظهر اللوحة يحمل رسما يمثل احد اصدقاء بيكاسو على شكل عفريت اصفر عار وهو يتبول ويعتمر عمامة حمراء وبيضاء ما يجعل هذه اللوحة فريدة من نوعها. وقد حقق مالك اللوحة الملياردير بيل كوخ صفقة مربحة اذ كان قد اشتراها بثلاثة ملايين دولار في العام 1984 غافلا كليا انها تخفي لوحة اخرى. وقد اكتشفت اللوحة الثانية خلال اعمال ترميم اجريت العام 2000. وكان سعر اللوحة مقدرا بستين مليون دولار.

وحققت مجموعة كوخ جامع التحف الفنية نتيجة جيدة خلال الامسية اذ بيعت ايضا لوحة زيتية تمهيدية لسلسلة اعمال النيلوفر لمونيه بسعر 33,85 مليون دولار فيما كان سعرها مقدرا بين 30 و50 مليونا. ومن المحطات المهمة في المزاد، بيعت لوحة لفان غوخ انجزت قبل سنة من وفاته وتمثل سماء ملبدة فوق حقول منطقة آرل الفرنسية، بسعر 54 مليون دولار فيما راحت لوحة «الطفلة مارسيل رولان» وهي بورتريه لطفلة بخدين ممتلئتين مع قلنسوة من الدانتيل للفنان الهولندي ايضا بسعر 7,64 ملايين دولار بعد مواجهة حماسية بين مزايدين. وثمة قطع رئيسة ستطرح في مزادات الخريف التقليدية في نيويورك ومنها لوحة عري رائعة لموديلياني يأمل خبراء دار كريستيز ان يصل سعرها الى مئة مليون دولار ولوحة «نورس» لروي ليشتنشتاين التي يقدر سعرها بثمانين مليون دولار.

اعداد النشرة العالم اليوم لهذه الساعة : موقع دجلة واسط

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.