جديد الاقتصاد العراقي اليوم : فئة 50 جديدة يصدرها البنك المركزي العراقي و ارتفاع سعر الذهب العراقي الى 182

409 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 13 نوفمبر 2015 - 7:06 مساءً
جديد الاقتصاد العراقي اليوم : فئة 50 جديدة يصدرها البنك المركزي العراقي و ارتفاع سعر الذهب العراقي الى 182

متابعة موقع دجلة واسط :

أعلن البنك المركزي العراقي، الاربعاء، عن اصداره ورقة نقدية جديدة فئة خمسين الف دينار، عازيا ذلك الى إكمال هيكل الاوراق النقدية العراقية ووضع فئة عالية القيمة في التداول، فيما أكد أنها تحتوي على “تراكيب ضد محاولات التزييف بالاستنتساخ”.

وقال البنك في بيان له انه “تم اصدر ورقة نقدية فئة 50000 الف دينار بابعاد 65 ملم عرض، و156 ملم طول، حيث يغلب عليها اللون البني الفاتح باستثناء الزخارف الاطارية التي اخذت اللون الغامق”، مشيرا الى ان “الغرض من اصدارها هو لاكمال هيكل الاوراق النقدية العراقية ووضع فئة عالية القيمة في التداول”.

وأضاف البنك ان “الورقة النقدية تم طباعتها باستخدام نوعية فائقة الجودة من ورق الطباعة مع وضع عدد من العلامات الامنية والفنية فيها”، مبينا ان “وجه الورقة تتضمن صورة تخطيطية لنواعير الفرات والنخيل في وسطها وصورة لأحد شلالات كردستان” .

وتابع البنك ان “الورقة تتضمن ايضا علامات امنية تم طباعتها بالحبر المغنناطيسي، اضافة الى تراكيب ضد محاولات التزييف بالاستنساخ”، لافتا الى ان “الورقة تحتوي على علامات لخدمة المكفوفيين للتعرف عليها على شكل عبارة عن اربعة خطوط افقية مستقيمة، اضافة الى العلامة المائية ( راس حصان) مع عبارة عن نخلة اشورية نصفها مطبوع في وجه الورقة والنصف الاخر في ظهرها”.

واكد البنك ان “ظهر الورقة ستتضمن صورة تخطيطية لاهوار العراق تتضمن بيت القصب وعدد من الصيادين ومجموعة من الحيوانات (جواميس وطيور) وصورة لنخيل العراق مع تخطيط نهري دجلة والفرات ضمن خارطة العراق”، موضحا ان “الورقة النقدية تم طلائها بطلاء واقي وذلك لإطالة عمر الورقة وحمايتها من الاوساخ والاتربة”.

وكان البنك المركزي قد اعلن في 2013 عن نيته لإصدار عملات معدنية بفئات صغيرة وأخرى ورقية ذات فئات كبيرة مكتوبة باللغتين العربية والكردية.

ارتفاع سعر الذهب العراقي الى 182 الف دينار

ارتفع سعر الذهب العراقي ،اليوم الاربعاء ، الى182 الف دينار للمثقال .
وبلغ سعر المثقال الواحد من عيار 21، 182 الفا ز 792 دينار عراقي في حين كان امس الثلاثاء 172 الفا و 504 دنانير بفارق يصل الى 10288دينار عراقي .
يشار الى ان مثقال الذهب الواحد يساوي خمسة غرامات.

من جانب اخر .

العراق يتفوق على السعودية في تصدير النفط للهند

تمكن العراق من التفوق على السعودية كأكبر مصدر للنفط الى الهند في ايلول الماضي وذلك للمرة الثالثة هذا العام، ويجري ذلك في إطار المنافسة بين البلدين العضوين في “أوبك” على الأسواق الآسيوية.

وذكرت وكالة “روسيا اليوم” أن “البيانات لشهر ايلول أظهرت أن الهند استوردت نحو 640 ألف برميل يوميا من السعودية في شهر أيلول الماضي، وهي تمثل 17% من وارداتها بعدما كانت نحو 22% في شهر آب، في حين اشترت الهند نحو 20% من وارداتها من العراق في الشهر الماضي”.

وفي الوقت الذي تتقلص فيه حصة السعودية في السوق الهندية تزداد حصة العراق في واحدة من أسرع أسواق العالم نموا، وذلك من خلال تقديم أسعار مغرية.

وقال كبير المحللين لدى “كيه بي سي” للاستشارات التي مقرها لندن احسان الحق، إن “السعودية تبيع النفط بالسعر الرسمي بموجب اتفاقات محددة المدة، بينما يباع النفط العراقي في السوق الحاضرة، وفي سوق تشهد وفرة هائلة في المعروض تجد عادة أن البراميل العراقية تباع بخصم عن السعر الرسمي”.

وأضاف الحق “عندما تعود إيران إلى السوق ستكون معركة حامية بين إيران والعراق والسعودية”.

وكانت السعودية فقدت مكانتها كأكبر مصدر للنفط الخام إلى الصين الشهر الماضي، إذ حلت روسيا محلها كأكبر مورد للصين للمرة الثانية هذا العام، وعزا التجار ذلك إلى ارتفاع سعر البيع الرسمي السعودي.

اعداد النشرة الاقتصادية لهذه الساعة : موقع دجلة واسط

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.