ارسال مواد غذائية للانبار واجتماع فوري لأوبك والبرلمان يناقش تخصيصات النفط والكهرباء

382 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 13 نوفمبر 2015 - 10:44 صباحًا
ارسال مواد غذائية للانبار واجتماع فوري لأوبك والبرلمان يناقش تخصيصات النفط والكهرباء
ارسال مواد غذائية للانبار واجتماع فوري لأوبك والبرلمان يناقش تخصيصات النفط والكهرباء

متابعة موقع دجلة واسط :

ناقشت لجنة النفط والطاقة النيابية، التخصيصات المالية لوزارتي النفط والكهرباء في موازنة 2016، بالاضافة الى عقد جلسة استماع لمسؤولي قطاع النفط لمناقشة العقود النفطية.

وذكر بيان للجنة” ان اللجنة برئاسة النائب أريز عبد الله عقدت اجتماعها لمناقشة موازنة 2016 وخصوصا الفقرات المتعلقة بموازنة وزارة النفط والكهرباء وموقف اعضاء اللجنة منها ، حيث دعا اعضاء اللجنة الى تزويد اللجنة بالحسابات الختامية لعام 2015 قبل مناقشة موازنة عام 2016″.

وأضاف البيان انه تم بحث الاتفاق النفطي الجديد بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان في موازنة 2016 وضمان الالتزام بتنفيذه دون عقبات او مشاكل.

وتابع البيان” ان الأجتماع تطرق الى العقود التي ابرمتها وزارة النفط في جولات التراخيص السابقة وضرورة تقييم هذه العقود من قبل المسؤولين في وزارة النفط ومدى فائدتها للشعب العراقي مقارنة بالانخفاض الكبير في اسعار النفط في الاسواق العالمية”.

من جانب اخر
ارسال مواد غذائية عاجلة الى الانبار
اعلن وزير التجارة ، وكالة / محمد شياع السوداني ، ان ملاكات الوزارة بدأت بارسال مساعدات عاجلة من المفردات الغذائية الى المناطق المحررة في محافظة الانبار ، فضلاً عن مناطق حديثة والبغدادي وعامرية الفلوجة.

وقال السوداني في بيان صحفي :” ان ملاكات شركات تجارة وتصنيع الحبوب والغذائية بدأت منذ اسبوع بتهيئة جميع المفردات الغذائية وارسالها للمناطق المحررة والمناطق التي يقاتل ابناؤها تنظيمات داعش الارهابية ، لزيادة زخم المعركة وتأمين الوضع الغذائي في تلك المناطق التي عانت نقصاً كبيراً في المواد الغذائية جراء الحصار الذي تفرضه التنظيمات الارهابية “.

واضاف :” ان الوزارة ، من خلال التنسيق مع الاجهزة الامنية وقيادات العمليات ، بدأت بارسال حصة شهر تشرين الاول الى حديثة والبغدادي ، فيما ستقوم بتعويض المفردات للاشهر السابقة خلال الايام المقبلة بعد تهيئة الظروف المناسبة لايصال تلك المفردات “.

وفي جانب اخر
سليم الجبوري يؤكد ان النهوض بالاقتصاد يبدأ من تطوير الصناعة الوطنية
 اكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ان النهوض بالاقتصاد في العراق يبدأ من تطوير الصناعة الوطنية .

وقال الجبوري خلال لقائه وزير الصناعة والمعادن محمد الدراجي : ان هذا القطاع الحيوي يعتبر أحد الركائز الأساسية للاقتصاد العراقي, وان النهوض بالاقتصاد يبدأ من تطوير الصناعة الوطنية مؤكدا أهمية توفير كافة الاحتياجات والمتطلبات التي من شأنها تطوير هذا القطاع الحيوي .

وجرى خلال اللقاء بحث واقع عمل الوزارة وسبل النهوض بالقطاع الصناعي والحلول اللازمة للمشاكل والعقبات التي تعترض الارتقاء بواقع الصناعة العراقية .

ودعا الوزارات والمؤسسات الرسمية الى تقديم الدعم الممكن للوزارة من خلال اعتماد منتجاتها التي لا تقل جودة عن المنتجات المستوردة.

في شأن اخر
اجتماع “حاسم” لأوبك الشهر المقبل
بدأت التكهنات بشأن جدوى الاجتماع الدوري لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) في الرابع من الشهر القادم في فيينا بخصوص وقف التدهور في أسعار النفط التي انخفضت إلى أكثر من النصف في العام الأخير.
ونقلت “رويترز” عن وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو قوله إن وزراء نفط دول أوبك سيعقدون اجتماعا “غير رسمي” في الثالث من ديسمبر قبل يوم من الاجتماع الرسمي للمنظمة، مضيفا أن هذه الفكرة اقترحتها السعودية.
وكان ديل بينو التقى الأربعاء نظيره السعودي علي النعيمي، حيث صرح قائلا ” بعد دعواتنا إلى ضرورة أن تتحرك أوبك، اقترح هو نفسه (وزير ابترول السعودي) إمكانية أن نجتمع قبل يوم من اجتماع أوبك للحديث بشكل صريح وغير رسمي عن الوضع .. وما الذي سنفعله بخصوص الكميات والأسعار”.
يذكر أن فنزويلا والجزائر ونيجيريا ـ ودول أخرى في أوبك ـ ترى ضرورة خفض أوبك سقف الانتاج لرفع الأسعار ولو حتى إلى مستوى 75 دولارا للبرميل.
وتلوم تلك الدول السعودية وأعضاء أوبك من الدول الخليجية على استمرار انخفاض الأسعار ما دون مستوى 50 دولارا للبرميل بسبب اهتمامها أكثر بالحفاظ على الحصة السوقية مقابل منتجين من خارج المنظمة مثل روسيا وأميركا.
وترى السعودية، وهي أكبر منتج ومصدر للنفط في أوبك، أن الأفضل ترك تصحيح الأسعار لعوامل السوق وتخشى من حقيقة أنها تتحمل في الأغلب العبء الأكبر في خفض الإنتاج لصالح بقية دول المنظمة.
اعداد النشرة الاقتصادية لهذه الساعة : موقع دجلة واسط
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.