حيدر العبادي: انخفاض اسعار النفط ودخول البلد في حرب تستنزف اموالاً كبيرة من الموازنة

54 مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 27 أكتوبر 2015 - 3:11 مساءً
حيدر العبادي: انخفاض اسعار النفط ودخول البلد في حرب تستنزف اموالاً كبيرة من الموازنة

اقتصادنا/بغداد

وكالات

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، لمجموعة من أساتذة الجامعات أن انخفاض أسعار النفط ونفقات الحرب ضد تنظيم “داعش” وضعت الحكومة في مشكلة مالية، وفيما أشار إلى عزم حكومته اتخاذ إجراءات لتقليل الأضرار عن الموظفين الذين بذمتهم سلف مالية، شدد على أهمية مشاركة الأساتذة بتقديم الطروحات للإصلاحات التي تتخذها الحكومة.

حيدر العبادي يلتقي مجموعة من اساتذة الجامعات (27/تشرين الأول/2015)

وقال العبادي في بيان صدر على هامش لقائه مجموعة من أساتذة الجامعات إن “انخفاض أسعار النفط بشكل كبير ودخول البلد في حرب تستنزف أموالا كبيرة من الموازنة، وضع الحكومة في مشكلة مالية والبحث عن موارد لسد متطلباتها”.

وأضاف أن “الأساتذة لديهم دور متميز في المجتمع وهم قدوة له ولذلك فمن الضروري أن نضعهم بالوضع المالي الذي يمر به البلد، فلم يكن تخفيض المخصصات ضمن ما نريد أن نقوم به لكن الانخفاضات المتكررة في أسعار النفط عالميا أدت إلى بعض الإجراءات بسبب خطورة الوضع المالي”.

حيدر العبادي يلتقي مجموعة من اساتذة الجامعات (27/تشرين الأول/2015)

وأوضح العبادي أن “النفط المصدر يقترب من 59 ترليون دينار وهناك كلفة لإنتاج النفط يتبقى من المبلغ 45 ترليون وهناك ديون متراكمة فالمتبقي يكون 40 ترليون والرواتب والتقاعد تحتاج إلى 50 ترليون فكيف يتم الصرف على الحرب والصحة والتعليم والزراعة والخدمات والفقراء وغيرها”.

وبين أن “البعض تضررت مصالحهم من الإصلاحات ويحاولون استغلال هذه الأمور، لكننا سنصل إلى طريق مسدود إذا لم نتخذ مثل هكذا إجراءات”.

ولفت العبادي إلى “بعض الإجراءات التي ستتخذ لتقليل الأضرار عن الموظفين الذين بذمتهم سلف مالية ومنها تقليل الفوائد وتقليل مبلغ التسديد الشهري وهناك إعادة نظر من خلال لجان في بعض المفاصل”.

وتابع أن “الحكومة ماضية بتغيير الاعتماد على النفط كمورد أساسي للموازنة من خلال تحسين القطاع الخاص وبقية القطاعات”، منوها إلى أن “البعض بدأ يضخ أكاذيب عن الرواتب لغايات سياسية فهناك من لديه دوافع لخلط الأوراق”.

وأكد العبادي “أهمية تصحيح المسار بالشكل الصحيح وان يشارك الأساتذة في تقديم الطروحات للإصلاحات التي تتخذها الحكومة من اجل السير بالبلد قدما نحو الطريق الصحيح”.

التدوينة حيدر العبادي: انخفاض اسعار النفط ودخول البلد في حرب تستنزف اموالاً كبيرة من الموازنة ظهرت أولاً على وكالة اقتصادنا الإخبارية.



Source link

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.