هيئة الاثار تشهد عرضا فنيا بصريا لوجه “سيدة الوركاء”

29 مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 7:53 صباحًا
هيئة الاثار تشهد عرضا فنيا بصريا لوجه “سيدة الوركاء”

بغداد – INA/ شهدت قاعة دوني جورج في الهيئة العامة للآثار والتراث، امس الاحد، عرضاً فنياً بصرياً لوجه سيدة الوركاء، كمشروع عالمي قدمته الباحثة في مجال الفنون البصرية، الفنانة الايطالية جورجيا فيوريو بالتنسيق مع جامعة فوسكوري الايطالية وإدارة المتحف العراقي.

وقدم البروفيسور في التاريخ، لوشو ميلانو، شرحاً موجزاً عن مراحل تطور المشروع وأهميته في مجال علم الآثار لأنه يقدم قراءة جديدة للأثر من خلال تغيير مساقط الظل والضوء وهذا ما قامت بتقديمه السيدة جورجيا. بحسب بيان، تلقت “وكالة الانباء العراقية” نسخة منه.

وأعربت الفنانة جورجيا فيوريو عن شكرها وتقديرها لوكيل الوزارة لشؤون الآثار والتراث، قيس حسين رشيد، والكوادر المتخصصة في المتحف العراقي على ما قدموه من تعاون كبير لفريق العمل والذي نتج عنه انجاز هذا المشروع ، كما قدمت جورجيا مشروعها المصوّر مع محاضرة حول المرئي والمحسوس في رأس تمثال سيدة الوركاء الاثري من خلال اختلاف زوايا الإنارة وتعدد مؤثراتها الضوئية على المنحوتات ومدى تأثير الظل والضوء على تغيير ملامح وجه الوركاء، مع قراءة فنية للصور التي التقطتها من خلال الربط بين المنحوت الجامد والإحساس الداخلي غير المرئي على الأثر في محاولة جريئة ومتفردة في قراءة الآثار برؤية فنية بصرية جديدة.

واكد وكيل الوزارة، أهمية مثل هذا العرض وضرورة توظيفه مستقبلا في طرق ووسائل العرض المتحفي بالشكل الذي يتناسب مع التطلعات الرامية لمواكبة التطور الفني في إدارة المتاحف في بغداد والمحافظات، مبديا استعداد الهيئة العامة للآثار والتراث على التعاون مع الجامعات العالمية والخبراء والفنيين بما يعزز ويطور العمل المتحفي.

وقد حضر العرض عدد من المدراء العامين في الوزارة بالإضافة الى حشد غفير من الأكاديميين والآثاريين المتخصصين فضلا عن عدد من الفنانين التشكيليين. بحسب البيان.

يشار إلى أنّ العرض الذي قدمته الفنانة جورجيا لقي اهتماماً لافتاً من الحضور الذي اكتظت به القاعة والذي شارك بمداخلات وأفكار أغنت الموضوع وسلطت الكثير من الضوء على أهمية الآثار وضرورة قراءة المعاني المخفية في الأثر بطريقة فنية معاصرة.

jQuery(document).ready(function($)
$(“a[rel^=’prettyPhoto’]”).prettyPhoto(animation_speed:’fast’,slideshow:10000, deeplinking: false);
);



Source link

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.