استنفار أمني عربي وصفقات أسلحة بمليارات !

37 مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 - 4:54 مساءً
استنفار أمني عربي وصفقات أسلحة بمليارات !

اقتصادنا/بغداد

تشير تقارير بأن آلافاً من السعوديين يقاتلون في صفوف داعش في سوريا والعراق، ونفذ العشرات منهم هجمات انتحارية في البلدين. كما نفذ التظيم مؤخرا هجمات دامية بواسطة انتحاريين في كل من تركيا والكويت اودت بحياة العشرات.

ومنذ إعلان التنظيم عن اقامة “الخلافة” في كل سوريا والعراق شنت طائرات التحالف آلاف الغارات الجوية على مواقعه، ورغم ذلك ما زال التنظيم متماسكا ويخوض معارك ضارية على جبهات متعددة في سوريا والعراق. كما وصل التنظيم في نشاط الى شبه جزيرة سيناء المصرية وليبيا.


واشنطن توافق على بيع السعودية سفن حربية قيمتها 11.25 مليار دولار

فرانس24 / رويترز

أعلن مسؤول أمريكي موافقة الحكومة على صفقة بيع أربع سفن حربية متعددة المهام من إنتاج لوكهيد مارتن، والمعدات المرتبطة بها للسعودية في صفقة تقدر قيمتها بـ 11.25 مليار دولار.

قال مسؤول في الحكومة الأمريكية إن إدارته وافقت على صفقة سعودية قيمتها 11.25 مليار دولار تشتري المملكة بموجبها أربع سفن حربية متعددة المهام من إنتاج لوكهيد مارتن والمعدات المرتبطة بها.

وقال المصدر غير المفوض له بالحديث علنا إن وكالة التعاون الأمني والدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) التي تشرف على المبيعات العسكرية الخارجية أخطرت أعضاء الكونغرس الليلة الماضية بالصفقة المحتملة.

وأمام المشرعين 30 يوما لتعطيل الصفقة وإن كان من النادر أن يحدث ذلك لأن الصفقات تخضع لعمليات تدقيق قبل أي إخطار رسمي. وقال مصدر ثان مطلع على الأمر إن الموافقة على الصفقة تسمح للسعودية والحكومة الأمريكية بالتفاوض على عقد رسمي لشراء السفن لكن ليس من المتوقع استكمال المفاوضات قبل حلول نهاية العام.

إنفوجرافيك صفقات السلاح السعودية الأمريكية – أعداد وتصميم سفيان بن صالح RT

وكانت رويترز ذكرت في سبتمبر/أيلول أن السعودية تجري مناقشات متقدمة مع الحكومة الأمريكية بشأن شراء سفينتين وأنها يمكن أن تتوصل إلى اتفاق بحلول نهاية العام. ولم يتضح على الفور ما إذا كانت المملكة ستشتري السفن الأربع التي تمت الموافقة عليها في الصفقة دفعة واحدة.

والصفقة جزء من عملية تحديث أوسع للأسطول الشرقي للمملكة وستحل السفن الجديدة محل سفن أقدم أمريكية الصنع وستعتمد السفن الجديدة على نموذج سفن ليتورال كومبات التي تبنيها لوكهيد حاليا للبحرية الأمريكية وموردها الأساسي الشركة الإيطالية فنكانتيري.

والبرنامج الثاني لتوسع البحرية السعودية موضع نقاش منذ سنوات وقالت مصادر أمريكية إن قلق السعودية من إيران سرع المباحثات.

وتعد هذه الصفقة أول اتفاق رئيسي لتصدير سفن بحرية منتجة حديثا في الولايات المتحدة منذ سنوات. وستسمح للجيش الأمريكي بالعمل بسهولة أكبر مع جيوش دول مجلس التعاون الخليجي. وقال المسؤول “هذه الصفقة تظهر الالتزام الأمريكي الراسخ لبناء شراكة دبلوماسية وأمنية قوية وضرورية لسلام منطقة الخليج واستقرارها.”

ومن المتوقع أن تشمل الصفقة التدريب وأنظمة رادار وأخرى تعمل بالموجات الصوتية وذخيرة وأنظمة توجيه.

وقال أحد المصادر إن لوكهيد وسيكورسكي ايركرافت وهي وحدة تابعة لشركة يونايتد تكنولوجيز تأملان استكمال جزء هام آخر من عملية التحديث بصفقة قيمتها 1.9 مليار دولار لشراء عشر طائرات هليكوبتر إم اتش-60آر بحلول نهاية العام. ومن المنتظر أن تستحوذ لوكهيد على سيكورسكي بالكامل هذا الشهر.

وتم إخطار أعضاء الكونغرس بصفقة طائرات الهليكوبتر في مايو/أيار

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في الخامس عشر من الشهر الجاري إن الحكومة الأمريكية وافقت على صفقة لبيع السعودية تسع طائرات هليكوبتر بلاك هوك من طراز يو.إتش-60 إم التي تصنعها شركة سيكورسكي إيركرافت التابعة لمجموعة يونايتد تكنولوجيز.


الكويت: صفقات تسليح فرنسية بملياري يورو

تشمل مروحيات وعربات نقل عسكري

وكالات

نتظر أن تُعلن الكويت الأربعاء التزامها بشراء معدات وأسلحة فرنسية بـ1.5 مليار يورو، في إطار الاتفاق الاستراتيجي المبرم بين الكويت وفرنسا، منذ 1991 حسب دوائر فرنسية مسؤولة، وذلك على هامش زيارة رئيس الحكومة الكويتية الشيخ جابر المبارك الصباح، إلى باريس والتي التقى في بدايتها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، صباح الثلاثاء.

ويأتي الالتزام الكويتي بعد طلبات سابقة في يونيو(حزيران) لشراء مروحيات من طراز كراكال، بما يقارب 1 مليار يورو.

الرئيس الفرنسي مجتمعاً برئيس الحكومة الكويتية في قصر الإيليزيه (الرئاسة الفرنسية)

مروحيات كراكال
وعلى هامش اللقاء الذي سيجمع رئيس الحكومة الكويتية بنظيره الفرنسي الخميس، يُنتظر أيضاً توقيع اتفاق فني بين البلدين، لتسريع المساهمة الفرنسية في صفقة كاراكال، وفق ما أكدت مصادر مقربة من وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان.

من جهة أخرى ستسمح الزيارة التي يُؤديها رئيس الحكومة الكويتية، بتوقيع رسائل ووثائق قبول واهتمام كويتية أخرى، للحصول على عربات ومعدات نقل عسكرية من تصنيع تراك التابعة لرينو، إلى جانب مشاركة فرنسا في تحديث وتعصير وإعادة تسليح القطع البحرية الكويتية.

وفي السياق ذاته أوضحت المصادر، أن الكويت وفرنسا سيوقعان اتفاقية جديدةً لتسريع صفقة المروحيات الثقيلة للنقل الأربع والعشرين من طراز كاراكال/ إلى جانب الاتفاق مع مجموعة ايرباص لتسريع التصينع.

تمويل مشترك
وبعد اللقاء الذي جمعه برئيس الحكومة الكويتية، قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، وفق بيان رسمي صادر عن الرئاسة الفرنسية، إنها: “مرحلة جديدة من التعاون بين بلدينا، وتعزيز أقوى للتبادل الثنائي”.

وأضاف البيان، أيضاً أن الاتفاقات المنتظرة ستتمحور خاصة حول “إحداث صندوق تمويل مشتركة بين القطاعين العام والخاص لتمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة، والمؤسسات ذات الحجم الوسيط، في فرنسا، في القطاعات الاستراتيجية التي تهم البلدين، إلى جانب برامج للتعاون في المجالات الدفاعية ولكن أيضاً التعاون الثقافي والعلمي والصحي بين باريس والكويت”.


روسيا قد تورد لمصر 80 مروحية مخصصة لسفينتي “ميسترال”

تاس/RT

أعلن مصدر في المنظومة الروسية للتعاون العسكري التقني مع الدول الأجنبية أن روسيا قد تورد لمصر نحو 80 مروحية مخصصة لحاملتي “ميسترال”.

وأشار المصدر الثلاثاء 20 أغسطس/آب الى أن مصر تقوم حاليا بتقييم عدد المروحيات التي من الممكن توريدها لهذه المروحيات، قائلا: “بالإضافة إلى مروحيات الاستطلاع القتالية الـ50 من طراز كا-52 “أليغاتور” (“التمساح”)، التي تم توقيع الصفقة عليها، يعتزم الجانب المصري شراء مروحيات سفن كا-52ك “كارتان” لتزويد الـ”ميسترال”، ويتم الآن تحديد عددها”.

مروحية "كا-52" "أليغاتور" (التمساح)
مروحية “كا-52” “أليغاتور” (التمساح)

وأضاف المصدر أنه “من غير المستبعد أن يتخذ الجانب المصري قرار بتزويد سفينتيه بـ 16 مروحية كا-52ك لكل واحدة، ما سيرفع حجم الطلب المخطط له إلى 32 وحدة (مروحية) ويزداد عدد المروحيات من طراز كا-52 لمصر حتى 70-80 وحدة”.

وبين في هذا السياق أيضا أن الشركة الفرنسية DCNS لن تزيل المعدات الروسية المركبة على مروحيتي “ميسترال” بطلب الجانب المصري.

وكان رئيس الديوان الرئاسي الروسي سيرغي إيفانوف قد أعلن أن روسيا ستزود مصر بالمعدات والمروحيات للحاملة “ميسترال” بقيمة تتجاوز مليار دولار.

وقد صنعت فرنسا سفينتي ميسترال بموجب طلب روسي.

التدوينة استنفار أمني عربي وصفقات أسلحة بمليارات ! ظهرت أولاً على وكالة اقتصادنا الإخبارية.



Source link

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.