فولفو …اول سيارة تضع حزام الامان ومعنى اسمها (اني اتدحرج)

77 مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 11:06 صباحًا
فولفو …اول سيارة تضع حزام الامان ومعنى اسمها (اني اتدحرج)

اقتص

شركة فولفو Volvo هي من الشركات العريقة في صناعة السيارات ومشهود لها بالكفاءه والاتقان في ما تقوم بصنعه من سيارات وهي سويديهة وتقوم بتصنيع السيارات الصغيرهة وايضا تقوم بتصنيع سيارات ثقيلة وقد انشـأت الشركة في العام 1927 ،والشركة من الشركات التي عندما نتكلم عليها لا يسعنا الا ان نقول انها من الشركات الرائدة في سلامة السيارات ،ويكفينا ان نقول انها أول شركة قامت بتصنيع حزام الامان في السيارات التي تقوم بأنتاجها شركة فولفـ ـووبهذا نتيقن انها صاحبة اعلى معدلات الامان والسلامة في تصنيع السيارات ومعنى كلمه فولفو باللغة السويدية هي أنا أتدحرج ولها معنى اخر أنا أسير، وأعتقد ان المعنى واضح والشركة لها العديد من الموديلات المشهورة عالميا في كل انحاء العالم وستجد في كل مدينة من مدن العالم الكثير من سيارات الشركة وموديلاتها الكثيرة والمناسبة لكل متطلبات عملاء الشركة في اى مكان من العالم ومن هذه الموديلات الكثيرة والمعروفة سنجد مثلا S40 , S60, V70,وايضا موديلات C30, C70 , V60 كل هذه الموديلات من سيارات فولفو هي منتشرهة بطريقة كبيرة ومعروفة جدا في انحاء العالم
موديلات الشركة
هناك العديد من الموديلات التي قامت الشركة بإصدارها الان وهي موجودة في الاسواق الأن مثل الشاحنات Volvo Trucks وهي عبارة عن سيارات حجمها متوسط وتستخدم في النقل الاقليمى وايضا شاحنات ثقيلة تستخدم في نقل البضائع عبر مسافات بعيدة ،وهناك ايضا الباصات Volvo Buses ويتم استخدام باصات الشركة في نقل الركاب في داخل المدن أو بين المدن ويتم استخدامها ايضا في النقل السياحى لما تشتهر به هذه الباصات من جمال التصميم والتحمل على اختراق مسافات طويلة ،والثورة التي احدثتها فولفو لم تكن قاصرة على على السيارات فقط بل امتدت إلى الطائراتVolvo Aero وقامت الشركة بأستخدام التكنولوجيا الكبيرة والعالية التي تمتلكها الشركة في صناعة المحركات الخاصة بالطائرات والصواريخ ايضا وتقدم الشركة العديد من الخدمات المستخدمة في صناعات الطائرات ،ومثلما اخترقت فولفو صناعة الطائرات كان واجب عليها ان تخترق الصناعات البحرية لتكمل المنظومة الصناعية في البر والجو والبحر Volvo Penta وقامت الشركة بالدخول في صناعة نظم محركات بحرية ليتم استخدامها على قوارب ترفيهية ولم تترك الشركة السفن الكبيرة التي تقوم بنقل المسافرين والبضائع التجارية وقامت بصنع محركات لها على درجة عالية جدا من الكفائة والاتقان وقامت الشركة بتصنيع محركات الديزل وبهذا لم تترك الشركة اى مجال في صناعة المحركات ألا وقامت بأختراقة، ولكن هناك مجال اخر قامت الشركة بالتصنيع من اجله انه مجال التشييد والبناءVolvo Construction Equipment وقامت الشركة بتصنيع ألات البناء وكانت منتجات الشركة في مجال البناء أو صناعات الشركة في مجال البناء كانت بتسمى Volvo BM
ومن كل المعلومات التي ذكرناها عن الشركة نجد كم هي هذه الشركة كبيرة ورائدة في صناعات السيارات ومحركات الطائرات والنقل الثقيل وألات البناء ومحركات السفن والقوارب ومحركات الديزل ان شركة فولفو ليست شركة وانما هي منظومة متكاملة .
وشركة فولفو هي:
سويدية تأسست عام 1915 كشركة تابعة لمجموعة “سفينسكا كولاجير فابريكين إيه
بي” المتخصصة في صنع محامل كريات الماكينات والأختام المعدنية وأنظمة
التزييت والتشحيم ومنتجات الهندسة الكهروميكانيكية والإلكتروميكانيكية
وخدمات أخرى ذات صلة بهذه المنتجات، إلا أن انطلاق شركة فولفو الرسمي
لصناعة السيارات كان بالضبط في 14 أبريل 1927 في مدينة جوتنبورج.
غير أن ذلك لم يدم طويلاً، إذ قرر مدير المبيعات
في الشركة الأم، “أسار جابرييلسون” والمهندس “جوستاف لارسون” عام 1924
تأسيس شركة متخصصة فقط في صناعة السيارات، وتكون ذات مواصفات عالية تخولها
السير في جميع الطرقات الصعبة لدولة السويد وجوها البارد، وهو ما حرصت
الشركة على الالتزام به منذ تأسيسها.

شعار الشركة :
ويجسد شعار الشركة حسب تصميمه الحالي، مستطيلاً أزرق مكتوب عليه اسم
الماركة وموجود داخل دائرة، باعتبار الدائرة هي الرمز الكيميائي للحديد
الذي انتعشت صناعته في السويد منذ مدة طويلة، بسهم معدني في أعلى يمينها
متجهاً إلى الخارج، كما أنها تمثل الدرع الحديدية والرمح الذي اتخذ رمزاً
لصناعة الأسلحة، ويعد الشكل ذاته رمزاً لكوكب مارس وإله الحرب في الثقافة
الرومانية، إضافة إلى رمزه إلى الجنس الذكري.

ولم تشتهر سيارات فولفو الخفيفة خارج السويد إلا بعد الحرب العالمية
الثانية. وفي عام 1999، باعت مجموعة فولفو شركة فولفو لصناعة السيارات إلى
شركة فورد الأميركية لصناعة السيارات بمبلغ 6.45 مليار دولار، وقد حصرت
شركة فورد إنتاجها من فولفو بعد هذه الصفقة على المركبات الثقيلة، في حين
استمرت فورد في إنتاج السيارات الخفيفة. وفي سنة 2010، باعت شركة فورد
لصناعة السيارات ماركة فولفو إلى الشركة الصينية “جيلي القابضة” بمبلغ 1.8
مليار دولار.
وتتصف محركات فولفو بإصدارها أقل معدلات انبعاث العوادم بفضل نظام
الوقود المعدل لديها المُصنع خصيصاً لتقليل الانبعاثات، والقائم على إصدار
أقل معدل من الانبعاثات بدءاً من تشغيل المحرك وتسخين صندوق العادم في
السيارة عند انطلاقها. كما أنها طورت أنظمة كاميرات ومستشعرات في مقدمة
المركبة ومؤخرتها لمراقبة سير المركبة باستخدام الحاسوب بشكل دقيق لمنع
الحوادث المرورية.

فولفو الصينية
وقعت مجموعة «جيلي» الصينية لصناعة السيارات، مع مجموعة «فورد» الأميركية، عام 2010 اتفاق شراء شركة «فولفو» بـ1.8 مليار دولار أميركي وصف الكثير من المراقبين هذه الصفقة بالتاريخية في مسيرة تطوير صناعة السيارات الصينية وتنميتها، كونها أول صفقة شراء صينية لماركة أجنبية تنتج السيارات الفخمة.
وكانت شركة «فورد» الأميركية قد اشترت شركة «فولفو» السويدية بـ6.45 مليار دولار عام 1999 وبذلك تكون المجموعة الصينية قد اشترت «فولفو» من «فورد» بثلث الثمن الذي دفعته الشركة الأميركية لشرائها قبل إحدى عشرة سنة لتصبح شركة فرعية تابعة لمجموعتها. ويعود تاريخ «فولفو» إلى 85 سنة ..
أما مجموعة «جيلي» الصينية فقد حققت تطورا سريعا في السنوات الأخيرة ولكنها، رغم ذلك، بقيت متأخرة، تقنيا وتجاريا، عن شركة «فولفو» التي استحوذت عليها بصفقة رابحة.
ويبدو أن مجموعة «جيلي» تتطلع اليوم إلى ردم الفارق التقني والتجاري القائم بين سياراتها وسيارات فولفو عبر «توطين» الشركة السويدية وتحويلها من شركة مملوكة من الصين إلى شركة منتجة في الصين نفسها، فقد أعلنت فولفو أنها حصلت على موافقة من الحكومة الصينية على بناء مصنعين لتجميع السيارات داخل الصين.
واحد المصنعين اقيم في بلدة داكينج بشمال شرقي الصين وتم تشغيله بشكل كامل عام 2014 وفقا لتقديرات الشركة. وانتج المصنع عند بلوغه مرحلة الإنتاج الكامل نحو 80 ألف سيارة في السنة.


العراق وفولفو
على مستوى السيارات الثقيلة حققت شركة فولفوا نجاحا كبيرا في العراق خصوصا في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن الماضي بل ان بعض شاحناتها بقيت مستخدمة حتى وقت فريب في الشوارع العراقية, الا ان هذا النجاح لم يتحقق على مستوى سيارات الصالون او الباصات ويعزي المهتمون ذلك الى قلة خبرة العراقيين في اصلاح معدات ومكائن فالفو التي تحتاج الى خبرة ودقة في التعامل.

اقتصدنا/ متابعة

التدوينة فولفو …اول سيارة تضع حزام الامان ومعنى اسمها (اني اتدحرج) ظهرت أولاً على وكالة اقتصادنا الإخبارية.



Source link

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.