اربع كتل كوردية تدين اعمال العنف وتدعو لمعالجة فورية لمشاكل كوردستان

19 مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 11:55 صباحًا
اربع كتل كوردية تدين اعمال العنف وتدعو لمعالجة فورية لمشاكل كوردستان

شفق نيوز/ ادانت اربع كتل كوردية في مجلس النواب العراقي يوم الثلاثاء اعمال العنف في اقليم كوردستان على مدى الايام القليلة الماضية، داعية الحكومة والاطراف السياسية الى معالجة فورية للمشاكل في الاقليم لاحتواء الاحتجاجات الشعبية.

وجاءت الادانة في بيان موقع باسم احمد حمه رشيد رئيس كتلة الجماعة الاسلامية ومثنى امين نادر كتلة الاتحاد الاسلامي الكوردستاني وآلاء طالباني رئيسة كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني وهوشيار عبد الله رئيس كتلة التغيير.

وقالت الاطراف الاربعة في البيان الذي ورد نصه لشفق نيوز، ان "الساحة السياسية الكوردستانية تشهد هذه الايام حراكا سياسيا واحتجاجات شعبية تخللتها احداث شغب وعنف علاوة على مفاوضات وجهود لتدارك مشكلة رئاسة الاقليم وتعديل القانون الخاص بها بالتوافق".

واضافت ان "تلك المفاوضات التي تعثرت بصخرة التعنت وعدم المرونة وادى ذلك الى مزيد من الاحباط مما دفع بالبعض الى الهجوم على مقرات الاحزاب في الاقليم ورشقها بالحجارة وحرق بعضها".

واشارت الاطراف الاربعة انه "في اجواء التوتر والتصعيد وسياسة لي الذراع قامت امس قوة عسكرية باعتراض موكب رئيس برلمان الاقليم ومنعه من التوجه الى مقر عمله المعتاد في اربيل وثم ابلاغ وزراء حركة التغيير بالا يتوجهوا الى مقر اعمالهم".

واعربت عن "رفضها واستنكارها لكل تلك الاعمال ونعتبرها اعتداء صارخا على الشرعية والقانون واعمالا غير مسؤولة تسيئ لتجربة اقليم كوردستان وانجازاتها".

كما اعلنت وقوفها مع "مطالب المتظاهرين السلميين من ابناء شعبنا ودعم مطالبهم المشروعة"، مدينة في الوقت نفسه "كل اشكال العنف والخروج عن القانون من خلال اطلاق النار على المتظاهرين والاعتداء على مقرات الاحزاب وتهديد كوادرها".

وطالبت تلك الاطراف حكومة الاقليم بـ"معالجة مشكلة رواتب موظفي الاقليم باسرع وقت ممكن"، كما طالبت اصحاب القرار في الاحزاب السياسية الكوردستانية بعقد اجتماع فوري وعاجل لمعالجة المشاكل وانهاء التوتر.

وطمأنت الكتل الاربعة الرأي العام الكوردستاني والعراقي بان "الازمة الراهنة مقطعية ومؤفتة وان يتم تجاوزها في فترة قياسية".

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.