الشرق الأوسط يشهد نموا متواضعا وتحسن تدريجي للعراق

33 مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 6:33 صباحًا
الشرق الأوسط يشهد نموا متواضعا وتحسن تدريجي للعراق

بغداد – INA/ أصدر صندوق النقد الدولي مؤخرا تقريره عن آفاق الاقتصاد العالمي. ويشير الصندوق في تقريره إلى تراجع النمو العالمي في النصف الأول من عام 2015، مما يعكس زيادة تباطؤ النشاط في الأسواق الصاعدة وضعف التعافي في الاقتصادات المتقدمة. وتشير التوقعات حاليا إلى بلوغ النمو العالمي 3.1% لعام 2015.

ومع تراجع أسعار السلع الأولية، وانخفاض تدفقات رؤوس الأموال إلى الأسواق الصاعدة، وازدياد التقلب في الأسواق المالية، ارتفعت مخاطر التطورات السلبية التي تهدد الآفاق الاقتصادية، لا سيما في اقتصادات الأسواق الصاعدة. ويتضمن تقرير آفاق الاقتصاد العالمي توقعات الآفاق العالمية بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان.

ومن المتوقع أن يظل النمو في المنطقة متواضعا في عام 2015 عند مستوى 2.5%، أي أقل قليلا من مستواه في العام الماضي. فتداعيات الصراعات واحتدام التوترات الأمنية والاجتماعية في المنطقة تخيم بظلالها على الثقة وتمثل عائقا أمام ارتفاع النمو.

كذلك تواصل أسعار النفط المنخفضة تأثيرها السلبي على الآفاق المتوقعة للبلدان المصدرة للنفط. أما في البلدان المستوردة للنفط، فإن التعافي يزداد قوة. فالتأثيرات المعاكسة الناجمة عن ضعف الثقة تقابلها المكاسب المتحققة من انخفاض أسعار النفط، والإصلاحات الاقتصادية، وزيادة النمو في منطقة اليورو. ومن المتوقع أن يرتفع النمو في المنطقة ارتفاعا كبيرا في عام 2016، مدعوما بتسارع وتيرة النشاط في جمهورية إيران الإسلامية، حيث من المفترض أن يؤدي رفع العقوبات – بعد أن تصبح خطة العمل الشاملة المشتركة ملزمة ويتم تنفيذها – إلى انتعاش في إنتاج النفط وصادراته بالإضافة إلى التحسن التدريجي في الآفاق المتوقعة للبلدان الأشد تأثرا بالصراعات، كالعراق وليبيا واليمن.

وتتسم الآفاق المتوقعة لعام 2015 بأنها أضعف بالمقارنة مع توقعات إبريل 2015، مما يرجع إلى انهيار النشاط في اليمن والانخفاض الإضافي في إجمالي الناتج المحلي في ليبيا، لكن الآفاق المتوقعة لعام 2016 تبدو أقوى، وهو ما يرجع أساسا إلى تحسن الآفاق الاقتصادية لجمهورية إيران الإسلامية.



Source link

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.