“أصوات من بصرياثا”.. أمسية احتفاء بالشعراء الشباب في البصرة

62 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 9:18 صباحًا
“أصوات من بصرياثا”.. أمسية احتفاء بالشعراء الشباب في البصرة

بغداد – INA/ نظم بيت الشعر العراقي،مساء امس الخميس، أمسية احتفاء بالشعراء الجدد في المشهد الثقافي لمحافظة البصرة، وذلك ضمن جلسة جاءت تحت عنوان “أصوات من بصرياثا”، وأقيمت على قاعة قصر الثقافة والفنون هناك.

وفي بداية الأمسية، تحدث رئيس بيت الشعر العراقي الشاعر حسام السراي عن معنى نقل نشاط البيت- كما اليوم- من بغداد، إلى البصرة، ولاحقاً إلى غيرها من المحافظات، وعن أهمية تجديد روح العمل داخل الهيئة الإدارية، بعد مرحلة من الاحتفاء بالأسماء المعروفة وصاحبة الحضور إلى مرحلة ثانية من تقديم الأسماء التي بدأت أولى خطواتها في طريق الإبداع والكتابة الأدبية.

وفي “أصوات من بصرياثا” أصغى الجمهور لقراءات الشعراء: أسماء الرومي، وأكرم الأمير، وحيدر كمّاد، وصفاء الصحّاف، وعلي ابراهيم الياسري، ومصطفى عبود، ولم تكن القراءات تقليدية بوجود مقدم للجلسة، بل قدم الشاعر زميله في الأمسية، واستمع الجمهور إلى حوارية نقديّة أدارها د. سلمان كاصد، وأسهم فيها النقّاد: د. فهد محسن، وعلي سعدون، وخالد خضير الصالحي.

jQuery(document).ready(function($)
$(“a[rel^=’prettyPhoto’]”).prettyPhoto(animation_speed:’fast’,slideshow:10000, deeplinking: false);
);

وذكر مراسل “وكالة الأنباء العراقية” الذي كان حاضراً في الفعالية البصرية، إن النشاط سبقه التقاط صورة تذكاريّة للشعراء المحتفى بهم جوار تمثال السيّاب في المدينة، وإن من بين الحضور في الأمسية، القاص د.لؤي حمزة عباس، ورئيس اتحاد أدباء البصرة الشاعر كريم جخيور وأمين الشؤون الثقافية في الاتحاد الشاعر واثق غازي، والشعراء فرات صالح وعلي محمود خضير وحسام البطاط.

وبيت الشعر العراقي، منظمة ثقافيّة مستقلة، تعنى بالشعر العراقيّ الحديث ونقده وتوثيقه، تأسست العام 2009 ببغداد وسجلت رسمياً بوصفها منظّمة ثقافيّة غير حكومية العام 2014، مقرها ببغداد، وتصدر عنها مجلّة ثقافيّة فصليّة اسمها “بيت”، نظمت العام الماضي مسابقة هي الأولى من نوعها لقصائد الأطفال، من بين أعضاء الهيئة الإدارية للبيت من الشعراء، رئيس البيت حسام السراي، ونائبه زاهر موسى، مع عدد من أعضاء الهيئة الإدارية، منهم عمر الجفال.



Source link

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.