وزير العمل : مطلع تموز المقبل اعتماد السلم الجديد لاعانات الحماية الاجتماعية

64 مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 30 مارس 2015 - 5:52 مساءً
وزير العمل : مطلع تموز المقبل اعتماد السلم الجديد لاعانات الحماية الاجتماعية

(المستقلة).. قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني ان الوزارة ماضية في تنفيذ التزاماتها في المباشرة بتوزيع اعانات الحماية الاجتماعية مطلع تموز المقبل وفق السياق الجديد الذي يشهد تنفيذ قانون الحماية الاجتماعية الجديد وعمل هيئة الحماية الاجتماعية من خلال اجراءات الوزارة الصارمة وتاكيدها على الابتعاد عن المعوقات والعمل بشكل تكاملي مع جميع الجهات المعنية بالشان سواء في المركز او المحافظات مستعرضا الاجراءات الادارية التي رافقت البدء بتنفيذ القانون المذكور والسياقات المهنية التي تم العمل بها لتجاوز المعوقات التي واجهت التنفيذ والبدء بعمل الهيئة ومضامين قانون الحماية الاجتماعية الجديد.

واضاف الوزير عند اجتماعه مع مديري اقسام الحماية الاجتماعية في المحافظات ان قانون الحماية الاجتماعية الجديد يعد افضل قانون تم اقراره بعد عام 2003 كونه يخدم الفئات المجتمعية وفق رؤية مهنية قائمة على اساس التشخيص السليم للمستحقين لاعانة الحماية الاجتماعية وتوسيع فئات الشمول والاستهداف عن طريق المسح الميداني للمستفيدين والشمول على اساس خط الفقر بصرف النظر عن الحالة الصحية والاجتماعية للمواطن، لافتا الى ان الوزارة حصلت على قاعدة بيانات موظفي الدولة العراقية جميعها فضلاعن قاعدة بيانات المتقاعدين والعسكريين واجرت تقاطع بيانات تلك الجهات مع قاعدة بيانات المستفيدين من اعانة الحماية الاجتماعية لكشف المتجاوزين واتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم .

وبين السوداني ان من بين الاجراءات التي سيتم اتخاذها بحق الموظفين المتجاوزين على اعانة الحماية الاجتماعية عقوبات قد تصل الى الفصل من الوظيفة ولن تكتفي باسترجاع الاموال التي تقاضاها اولئك الموظفون بغير وجه حق كونها اعلنت عن اتخاذها لتلك الاجراءات بحق المخالفين منذ عام 2011 ومنحت المتجاوزين مدة شهر للابلاغ عن تجاوزاتهم وان الوزارة ستعمل على اقصاء المتقاضين لمبالغ الاعانة من ميسوري الحال وايقاف المنح عنهم ومنحها للمستحقين .

واوضح ان الوزارة حددت الخامس عشر من نيسان المقبل موعدا لانطلاق فرق المسح الميداني بصورة شاملة بالاستعانة بالباحثين الاجتماعيين وحملة الحشد الوظيفي التي اعلنت عنها الوزارة للمشاركة في ملء استمارة البحث الاجتماعي وان استمارات البحث الاجتماعي سيتم فرزها وادخالها الكترونيا وفق الماسح الضوئي مؤكدا على وجود نحو ( 400 ) باحث اجتماعي متخصص لهذا العمل وان الوزارة اعلنت عن فتح باب التقديم للعمل بصفة عقد في مجال البحث الميداني وان الاولوية في التعيين ستكون للمتميزين منهم في عملهم .

هذا واشار السوداني الى ان المناطق الساخنة سيتم صرف الاعانات لها وفق النظام القديم لحين التمكن من اجراء المسح الميداني من قبل الباحثين الاجتماعيين ليتسنى الشمول وفق الستراتيجيات الجديدة والابتعاد عن الاجراءات التقليدية والعمل وفق مسارات وتوجيهات تحقق العمل بشكل فعلي وسريع فضلا عن المباشرة بالاجراءات الادارية وفتح حساب مالي خاص بالهيئة يسهل صرف المبالغ المطلوبة لعمل الهيئة .

واستمع السوداني الى المقترحات والاراء التي ابداها مديري الاقسام في المحافظات والمعوقات التي تواجه عملهم لايجاد الحلول المناسبة لها مشددا على اهمية العمل وفق رؤية مهنية تهدف الى تحقيق تطلعات الوزارة بهذا الشأن .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.