العراق يؤيد سياسة اوبك لحماية حصتها في السوق

30 مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 26 مارس 2015 - 11:51 مساءً
العراق يؤيد سياسة اوبك لحماية حصتها في السوق

متابعة /صحيفة الأستقامة _قال عدنان الجنابي رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان العراقي يوم الاربعاء ان العراق يؤيد سياسة اوبك لحماية حصتها في سوق النفط بالابقاء على انتاجها مستقرا على الرغم من ضغوط تتعرض لها ميزانية بلاده.

وتعقد اوبك (منظمة البلدان المصدرة للبترول) اجتماعها القادم في يونيو حزيران وتتجه فيما يبدو الي الابقاء على سياستها بلا تغيير. وقال الجنابي ان تلك ستكون خطوة تحظى بموافقة العراق.

وأبلغ الجنابي الصحفيين اثناء زيارة الي العاصمة القطرية ان العراق مع الاجماع العام في اوبك بانه يجب عدم “القتال من اجل السعر بل من اجل حصة السوق”.

واضاف انه يجب ألا تدفع اوبك “ثمن” قيام المنتجين الاخرين بالانتاج باقصى طاقتهم واخذ السوق من المنظمة.

وفي نوفمبر تشرين الثاني أقنعت السعودية اكبر مصدري النفط في اوبك باقي الاعضاء بابقاء الانتاج بلا تغيير للدفاع عن حصة المنظمة في السوق.

وساهم ذلك التحرك في تسريع هبوط حاد بالفعل لاسعار النفط من مستويات مرتفعة فوق 100 دولار للبرميل كانت سجلتها العام الماضي والذي اثارته وفرة الامدادات مع ضعف الطلب. واغلق خام القياس الدولي مزيج برنت يوم الاربعاء مرتفعا 1.37 دولار أو 2.5 بالمئة عند 56.48 دولار للبرميل.

وسئل الجنابي عن احتمالات ان تزيد ايران انتاجها اذا توصلت الي اتفاق بشان برنامجها النووي وهو ما قد يعرض اسعار الخام لمزيد من الضغوط فقال ان الدول التي لديها احتياطيات كبيرة يجب ان تدرس استراتيجية طويلة الاجل تتوفر لها مقومات الاستمرارية.

واضاف انه يجب على ايران والعراق والسعودية ان يهتموا باسواقهم وان يركزوا على الاسواق لانهم دول لديها احتياطيات كبيرة تنظر الي الاجل الطويل وليس الي ردود الافعال الفورية على تحركات الاسعار.انتهى 11

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.