بدر ترفض قرار الحكومة العراقية نزع سلاح البصرة والعامري الضعفاء بالجيش يطلبون دعماً أمريكياً

37 مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 23 مارس 2015 - 5:48 صباحًا
بدر ترفض قرار الحكومة العراقية نزع سلاح البصرة والعامري الضعفاء بالجيش يطلبون دعماً أمريكياً



بدر ترفض قرار الحكومة العراقية نزع سلاح البصرة والعامري الضعفاء بالجيش يطلبون دعماً أمريكياً
العبادي يهاتف داود أوغلو حول جهود محاربة داعش والعاهل الأردني يؤكد للحكيم دعم العراق
عمان بغداد ــ الزمان
واشنطن مرسي ابو طوق
بحث رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء التركي احمد داود اغلو الجهود المبذولة لمحاربة تنظيم داعش والعلاقات الثنائية بحسب بيان صادر عن المكتب الاعلامي للعبادي أمس.
فيما اكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاحد خلال استقباله الزعيم الشيعي العراقي عمار الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي، وقوف المملكة الى جانب العراق في محاربة الارهاب ، حسبما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني. وقال البيان، الذي تلقت الزمان نسخة منه، ان الملك عبد الله اكد خلال اللقاء الذي جرى في قصر الحسينية في عمان وقوف الأردن الكامل إلى جانب الأشقاء العراقيين ودعم مساعيهم في محاربة الارهاب وتنظيماته، وبناء حاضر ومستقبل أفضل للعراق، وتمكينه من ترسيخ وحدته الوطنية وبمشاركة جميع أطياف الشعب العراقي . ويشارك الاردن في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش. من جهته، اعرب الحكيم عن تقديره للمواقف الكبيرة للملك في الوقوف دوما إلى جانب العراق وشعبه، ومساعيه لتعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط . وشن تنظيم الدولة الاسلامية هجوما كاسحا في العراق في حزيران»يونيو الماذي سيطر خلاله على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها. وتمكن التنظيم، على رغم ضربات التحالف، من توسيع سيطرته في الانبار، كبرى محافظات العراق والتي تتشارك حدودا مع سوريا والاردن والسعودية. علي صعيد اخر انتقد هادي العامري، زعيم احدى ابرز الفصائل الشيعية التي تقاتل الى جانب القوات العراقية ضد تنظيم الدولة الاسلامية، اليوم الاحد اعتبار ضابط كبير في الجيش ان مشاركة التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضرورية في معركة استعادة مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين. فيما رفضت منظمة بدر التي يقودها العامري نفسه قرار الحكومة العراقية نزع السلاح في البصرة وقال مسؤول الحشد في البصرة السليطي لقناة الشرقية ان البصرة لا توافق في هذا الظرف على هكذا قرار. وتؤشر تصريحات العامري الذي يتزعم منظمة بدر ، الى تباين في الآراء بين قيادات العملية، لا سيما بين الجيش من جهة، وقوات الحشد الشعبي المؤلفة بمعظمها من فصائل شيعية مدعومة من طهران. وتعد العملية اكبر هجوم ضد التنظيم منذ سيطرته على مساحات واسعة في حزيران»يونيو. وقال العامري ردا على سؤال عن مشاركة طيران التحالف في العملية، لا نحتاج ، وذلك في تصريحات للصحافيين في معسكر اشرف شمال بغداد. واضاف بعض الضعفاء في الجيش … يقولون نحتاج الامريكان الاميركيين ، اما نحن فنقول لا نحتاج الامريكان . وكان قائد عمليات صلاح الدين الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي قال لفرانس برس في 15 آذار»مارس ان مشاركة التحالف الذي تقوده واشنطن ضرورية ، مشيرا الى انه تقدم بطلب لذلك عبر وزارة الدفاع العراقية.
الا ان وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون اشارت الى انها لم تتلق طلبا بذلك من السلطات العراقية. وبدأت القوات الامنية وفصائل شيعية وابناء بعض العشائر السنية، بدعم ايراني بارز، عملية واسعة في الثاني من آذار»مارس لاستعادة تكريت من يد تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر عليها منذ حزيران»يونيو. وتمكنت هذه القوات من استعادة مناطق محيطة بتكريت، الا ان تقدمها تباطأ داخل المدينة بسبب العبوات الناسفة التي زرعها الجهاديون، ما حول العملية في الوقت الراهن الى ما يشبه الحصار للمدينة. وقال العامري اليوم ان التريث هو فقط بالتقدم، لكن القصف المدفعي بالصواريخ والطائرات العراقية لا يزال مستمرا ، مؤكدا نريد تحرير تكريت باقل عدد قتلى واقل اضرار بالبنية التحتية سواء كانت بيوت مدنيين او مؤسسات الدولة، والمحافظة على مقاتلينا .
قال جون برينان مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية امس الأحد إن زخم تنظيم الدولة الإسلامية داعش في العراق وسوريا جرى إضعافه وإن التنظيم لا يتقدم كما كان من قبل.
وقال لبرنامج فوكس نيوز صنداي من الوضح أن زخم تنظيم الدولة الإسلامية داخل سوريا والعراق جرى إضعافه كما جرى إيقاف التنظيم. ومن ثم فهو لا يتقدم كما كان منذ شهور مضت. وتشن الولايات المتحدة وحلفاؤها ضربات جوية ضد التنظيم منذ شهور. وأرجع برينان الفضل للقوات الحكومية العراقية في صد تنظيم الدولة الإسلامية.
وقال برينان تحقق بعض التقدم من خلال عملنا مع العراقيين ومساعي العراقيين لصد التنظيم.
وتابع أنه رغم أن الولايات المتحدة وإيران تقاتلان التنظيم المتطرف إلا أنني لا اعتبر إيران دولة حليفة في هذا القتال.
مدير المخابرات الأمريكية تنظيم الدولة الإسلامية بدأ يضعف داخل سوريا والعراق مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية أمريكا لا تعتبر إيران حليفا في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية
Azzaman Arabic Daily Newspaper Vo1/17. UK. Issue 5057 Monday 23/3/2015
الزمان السنة السابعة عشرة العدد 5057 الاثنين 1 من جمادي الآخرة 36 هـ 23 من آذار مارس 2015م
AZP01

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.