الكهرباء تهدد بقطع التيار عن دوائر خدمية “حساسة” إذا لم تسدد ديونها خلال شهر

25 مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 23 مارس 2015 - 11:48 صباحًا
الكهرباء تهدد بقطع التيار عن دوائر خدمية “حساسة” إذا لم تسدد ديونها خلال شهر

المدى برس/ بغداد

هددت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الاثنين، بقطع التيار الكهربائي عن دوائر خدمية “حساسة” إذا لم تسدد ما بذمتها من أجور استهلاك الطاقة الكهربائية، وفيما أوعزت بعدم استبدال محولات التوزيع المعطوبة إلا بعد التحقق من نسبة الجباية من المستهلكين.

وقالت الوزارة في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه إن “وزير الكهرباء قاسم محمد الفهداوي أمر بتوجيه إنذار فوري الى جميع الدوائر الحكومية الممتنعة عن تسديد ما بذمتهم من أجور استهلاك الطاقة الكهربائية خلال مدة أقصاها شهر واحد”، مبينة أنه “في حالة عدم التسديد بعد انقضاء المدة المحددة يتم قطع التيار الكهربائي عنها وبدون استثناء ولحين تسديد المبالغ المترتبة بذمتهم”.

وأضافت الوزارة أنها “ستقوم بتوجيه إنذار رسمي للدوائر الخدمية الحساسة جداً (كالمستشفيات ومحطات تصفية الماء و دوائر الصرف الصحي لقطع التيار الكهربائي عن المقار الإدارية التابعة لها وليس عن الدائرة الخدمية ذاتها”.

وأوعزت الوزارة” بعدم استبدال محولات التوزيع المعطوبة إلا بعد تدقيق نسبة الجباية المتحققة من المستهلكين المستفيدين منها والتي يجب أن تتجاوز الـ (70 %)”.

وأعلنت الوزارة، في (الـ28 من شباط 2014 المنصرم)، عن إنتاج محطاتها أكثر من 12 ألف ميغاواط، وأكدت عزمها زيادة إنتاجها خلال فصل الصيف إلى 16 ألف ميغاواط، وفيما كشفت أن حجم الطاقة الضائعة بلغ 6200، بسبب عدم تجهيز بعض المحطات بالغاز الطبيعي والوقود البديل، بيّنت أن العام الحالي “سيشهد دخول أربع محطات كهربائية جديدة الى الخدمة.

ويعاني العراق نقصاً في الطاقة الكهربائية منذ بداية سنة 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد سنة 2003، في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات إضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت خلال السنوات الماضية، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين إلى نحو عشرين ساعة في اليوم الواحد، فيما شهدت خلال المدة الماضية تحسناً كبيراً إذا استمرت ساعات التشغيل لنحو 23 ساعة وخاصة بعد انخفاض درجات الحرارة.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.