بان كي مون يهنئ الكرد بأعياد الربيع ويكشف عن صياغة …

24 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 20 مارس 2015 - 11:47 مساءً
بان كي مون يهنئ الكرد بأعياد الربيع ويكشف عن صياغة …

[بغداد-أين]

هنأ الأمين العام للأمم المتحدة باني كي مون الشعب الكردي بمناسبة أعياد نوروز [عيد الربيع].

وقال مون في رسالة له بالمناسبة إن “الاحتفال السنوي بالنوروز يتيح فرصة رائعة لكي يلتقي الناس للاحتفاء بالتنوع الثقافي والحوار والاحترام المتبادل، وهو لحظة للوحدة والتضامن، داخل المجتمعات وفيما بينها، وهذا أمر بالغ الأهمية في أوقات الصراع والانقسام”.

وأضاف ان “النوروز يحمل هذا العام أيضا معنى خاصا، حيث يحل في الوقت الذي تعمل فيه الأمم المتحدة على صوغ رؤية جديدة لمستقبل مستدام واعتماد اتفاق شامل وذي مغزى بشأن تغير المناخ”.

وأشار بان كي مون الى ان “هاتين الأولويتين لعام 2015 تتسق مع روح النوروز، التي تُشجّع على الانسجام مع الطبيعة وفيما بين جميع الشعوب لتعزيز التعاون من أجل تحقيق سلام دائم”.

وبين ان “هذا التقليد التليد للاحتفال بسنة جديدة يوافق قدوم الربيع، حيث يفضي إلى انبثاق باقة ثرية من الأعراف والطقوس والاحتفالات، لدى مجتمعات تمتد من غرب آسيا ووسطها وجنوبها إلى القوقاز والبلقان ومناطق أخرى. والنوروز مدرج في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، وذلك بموجب اتفاقية اليونسكو لحماية التراث الثقافي غير المادي”.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن “تنمياته للجميع احتفالات تشع بالبهجة والسلام، ولعل روح النوروز تظل ترفرف طوال السنة”.انتهى

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.