العراق يبدأ بأنتاجه النفطي من خام البصرة الى صنفين ابتداء من شهر ايار المقبل

31 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 20 مارس 2015 - 11:47 صباحًا
العراق يبدأ بأنتاجه النفطي من خام البصرة الى صنفين ابتداء من شهر ايار المقبل

(المستقلة)…. كشفت مصادر نفطية مطلعة عن سعي العراق لفصل انتاجه النفطي من خام البصرة الى صنفين ابتداء من شهر ايار المقبل، وفيما بيّن أن العراق ابلغ الشركات النفطية العاملة على أراضيه بهذا الاجراء، وأكدت أن هذا التخصيص جاء وفقاً للمقياس الاميركي.

وقالت وكالة رويترز في تقرير لها نقلاً عن مصادر نفطية مطلعة وتابعتها (المستقلة) إن”العراق الذي يعتبر ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة الاوبك أبلغ شركاءه من الشركات النفطية بأنه يخطط للبدء بفصل انتاجه من نفط خام البصرة الى صنفين وسيباشر بعرض النوع الثقيل من خام البصرة اعتبارا من شهر ايار القادم”.

وأضافت المصادر أن “شركة التسويق النفطي الحكومية سومو كانت قد ذكرت بأنها ستخصص صنف خام البصرة الثقيل ذا الثقل النوعي 24 درجة وفقا للمقياس الاميركي API الى الشركات الحاصلة على عقود خدمة فنية”.

وأشارت رويترز ان “العراق منح هذه العقود للشركات النفطية العملاقة مثل لوك اويل و بيترانوس وشركة النفط الصينية و شركة برتش بتروليوم واكسون موبيل وشركة رويال دوتش شيل لتطوير حقول النفط في جنوب العراق”.

وتضم محافظة البصرة العشرات من الحقول النفطية ومئات الآبار وعشرات الشركات العالمية العاملة على استثمار الحقول النفطية وزيادة الإنتاج في ظل جولات التراخيص النفطية التي أقامها العراق. (النهاية)


رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.