الجعفري يتناسى سليماني و5 الوية ايرانية ولافروف ينقذ الموقف

25 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 20 مارس 2015 - 11:48 صباحًا
الجعفري يتناسى سليماني و5 الوية ايرانية ولافروف ينقذ الموقف

موسكو-عراق برس-20آذار/مارس: نفى وزير الخارجية، أبراهيم الجعفري، الخميس، وجود قوات اجنبية على الاراضي العراقية واكد ان ان من يقاتل تنظيم داعش في العراق القوات الامنية والحشد الشعبي وابناء العشائر وقوات البيشمركة حصرا .  

وجاء تصريح الجعفري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ،بعد 24 ساعة ، من اعلان ايران عن وجود 5 الوية تقاتل داخل الاراضي العراقية .

الجعفري شدد بالقول ، ان “قيادة العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش الارهابي هي حصرا بيد القوات الحكومية ولا وجود لأي تدخل اجنبي”.

ويخالف كلام الجعفري ما بات معروفا في الاوساط السياسية والشعبية بان قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني يشرف بشكل مباشر على العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش لا سيما وان ميليشيات محسوبة على الحشد الشعبي مدعومة من ايران تتصدر للقتال في جبهات عدة كان اخرها مدينة تكريت .

 

واوضح الجعفري ،ان “العراق يتعرض الى ازمة مالية نتجية الإنخفاض الحاد في اسعار النفط، فضلا عن تقليص حجم تجارة استخراج النفط”، مشيرا الى ان “هناك بوادر حل للمشاكل التي تقف امام الاتفاق النفطي مع اقليم كردستان”، منوها الى ان “العراق يؤكد على الحل السلمي السياسي اتجاه الازمة التي تواجه سوريا واليمن  لتجنيب المنطقة الحرب”.

 

وبين الجعفري ان “آفاق التعاون مع روسيا كبيرة وعلى عدة أصعدة أهمها الاقتصادي والعسكري”، مشيرا الى ان “مباحثاتي مع لافروف كانت ناجحة جدا”.

 

وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف استخدم دبلوماسيته المعهودة وخبرته في عالم السياسة لانقاذ الجعفري من موقف محرج وضع نفسه فيه حينما قال  “نتفق مع بغداد حول ضرورة إشراك إيران في كافة الجهود المبذولة لحل قضايا المنطقة، وأكدنا تضامننا مع بغداد في وجه الخطر الإرهابي وتصميمنا على مواصلة تقديم الدعم لها”.

واضاف الدبلوماسي الروسي ،  ان “التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة يعمل في العراق بموافقة تامة من قبل السلطات العراقية”، مؤكدا بالقول “نحن مستعدون للتعاون مع شركائنا في مكافحة الإرهاب على أساس القانون الدولي”، معربا عن امله بأن “يكون دعمنا للعراق مساهمة حقيقية في جهوده الميدانية لمكافحة الإرهاب”.

 

واقترح لا فاروف على التحالف الدولي “إجراء تحليل مشترك للخطر الإرهابي في المنطقة”، فيما اشار الى ان “رفض التحالف التعاون مع الحكومة السورية في مكافحة الإرهاب، غير بناء على الإطلاق”.انتهى (1)

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.