خلافات سياسية على رأسها “9 نيسان” تعرقل إقرار “العطل الرسمية”

75 مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 19 مارس 2015 - 11:30 مساءً
خلافات سياسية على رأسها “9 نيسان” تعرقل إقرار “العطل الرسمية”

على ادراج مجلس النواب منذ 2008
بغداد ـ علي السهيل:
اعلن مقرر مجلس النواب عماد يوخنا، أن الخلافات السياسية بين الكتل في مجلس النواب تقف عائقاً امام اقرار مشروع قانون العطل والمناسبات الرسمية في العراق، فيما بينت لجنة الثقافة والاعلام النيابية، أن مشروع القانون موجود على أروقة مجلس النواب منذ عام 2008، ولم يتم اقراره خلال الدورات النيابية السابقة.
وقال يوخنا في تصريح الى “الصباح الجديد”، إن “العطل الرسمية من القوانين الخلافية والمختلف عليها بين الكتل السياسية في مجلس النواب”.
واضاف أن “هذه الخلافات تقف عائقاً امام قراءة مشروع القانون والتصويت عليه خلال الدورة النيابية السابقة لمجلس النواب”، مضيفاً: “بقي القانون على ادراج لجنتي الاوقاف والشؤون الدينية النيابية وايضاً الثقافة والاعلام النيابية”.
ولفت الى أن “ابرز الخلافات على القانون هي العطل الدينية، لان البعض يطالب ان يكون يوم 9 نيسان يوما وطنياً للعراق، واخرين يرون جعله يوم اعلان النظام الجمهوري هو عيداً وطنياً”.
وتابع: “اما مايخص العطل الدينية، فهناك من يريد جعل (يوم الغدير) عطلة رسمية في عموم العراق، واخرين من قوميات وطوائف اخرى يطالبون بان تكون مناسبتها عطلة ايضاً”.
وبين مقرر مجلس النواب ان “المجلس سيعمل على تذليل هذه العوائق التي تقف امام اقرار القانون، والتصويت عليه، وذلك لحاجة البلاد اليه، لانه سينظم العمل في العراق بشكل رسمي”.
وشهدت احدى جلسات الدورة النيابية السابقة لمجلس النواب، مناقشة ثانية لقانون للعطل الرسمية في البلاد، حيث يمنح فيه ‏المواطنين ثلث ايام السنة عطلا رسمية اذ بلغت 128 يوما اضافة الى 27 اخرى للاقليات وسط انتقادات لتأثير ذلك على الاداء الاقتصادي والاداري والتعليمي للبلاد، الا ان الخلافات على القانون عطلت اقراره وتم ترحيله الى الدورة النيابية الحالية. ‏
فيما بينت لجنة الثقافة والاعلام النيابية، انها ستقدم القانون لرئاسة مجلس النواب، لاجل قراءته في الاسبوع المقبل.
وقالت عضو لجنة الثقافة والاعلام النيابية النائب عن حركة التغيير سروه عبدالواحد في تصريح الى “الصباح الجديد” إن “هناك مطالب ومقترحات على القانون، ولكنها لم تسلمها، لانه لم يقرأ بعد في جلسات مجلس النواب”.
واضافت عبدالواحد أن “لجنة الثقافة والاعلام النيابية، ستقدم تقريراً لرئاسة مجلس النواب حول القانون في الاسبوع المقبل”، متوقعةً “قراءة القانون خلال الاسابيع المقبلة”.
من جانبه، اكد عضو لجنة الاوقاف والشؤون الدينية النيابية النائب سليم شوشكي في تصريح الى “الصباح الجديد” إن “هذا القانون لم تتم قراءته ومناقشته داخل اللجنة لغاية الان”.
ويعد يوما الجمعة والسبت من كل أسبوع عطلة رسمية في البلاد، بالاضافة إلى العطل التي تقرها الجهات الحكومية

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.