وزير السياحة: داعش حطمت 173 قطعة أثرية في متحف الموصل وكلها أصلية

54 مشاهدة
أخر تحديث : السبت 28 فبراير 2015 - 11:22 صباحًا
وزير السياحة: داعش حطمت 173 قطعة أثرية في متحف الموصل وكلها أصلية

 

 

واحة الحرية 

كشف وزير السياحة والاثار عادل الشرشاب عن تدمير وتحطيم عصابات داعش الارهابية لـ 173 قطعة اثرية في متحف مدينة الموصل الاثرية.

وكانت عصابات داعش الارهابية قد نشرت شريط فيديو أمس يظهر قيامها بتحطيم تماثيل وآثار يعود تاريخها إلى آلاف السنين في متحف الموصل، مستخدمين مطرقات وآلات ثقب كهربائية وقام أفراد داعش برمي التماثيل أرضا وتحطيمها، كما استخدموا آلة ثقب كهربائية لتشويه تمثال آشوري ضخم لثور مجنح، يقع عند بوابة نركال في المدينة يعود تأريخه إلى القرن التاسع قبل الميلاد.

وقال الشرشاب في تصريح صحفي اليوم “ما حدث في متحف الموصل هو تنفيذ لمشروع داعش الذي يستهدف حاضر الانسان وتاريخه فبعد قتل الناس وتهجيرهم وبعد تهديم المراقد الدينية وحرق الكتب قامت بتهديهم متحف الموصل”.

وبين ان “متحف الموصل يضم 3 قاعات وكل القطع الاثرية المعروضة فيه أصلية وحطمت داعش 173 قطعة بينها الثور المجنح مع أربع قطع أخرى غير أصلية”.

وأشار الشرشاب الى “اننا تحركنا باتجاه اليونسكو التي تفاعلت مع الموقف وقدمت دعوة لرئيس مجلس الامن الدولي بعقد جلسة طارئة حول هذا التخريب”مشيرا الى” قرار مجلس الامن رقم 2199 الزم الدول بتجريم المتاجرة بالاثار العراقية وعلى المجتمع الدولي تفعيل قراراته وان يلزم الدول بذلك”.

وأضاف ان “الاثار اليوم تحت سطوة هذه العصابات الارهابية التي تتجار وتهدم الموروث الانساني والقطع في الموصل كبيرة لا يمكن نقلها “معرباً عن” أسفه بعدم تحرك العالم تجاه الأمر وهو دون المستوى المطلوب ويجب ان لا يقتصر على الاستنكار والشجب فقط”.

وأكد وزير السياحة ان “حماية الاثار يكون عبر دعم العراق ضد هذه المجاميع الارهابية والا لن يكون أحد بمنأى عن هذا الاجرام”.

من جانبه أعلن قاسم السوداني مدير عام اعلام وزارة السياحة والآثار اليوم ان “الوزير الشرشاب سيعقد غداً مؤتمرا صحفيا في بناية المتحف العراقي بمنطقة العلاوي وسط بغداد حول احداث هدم اثار متحف الموصل” داعيا” وسائل الاعلام الى الحضور لتغطية وقائع المؤتمر”.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة [اليونسكو] قد دعت اليوم مجلس الأمن الدولي، الى عقد جلسة طارئة على خلفية تهديم الاثار في الموصل.

في حين أعلنت وزارة السياحة والآثار، اليوم الجمعة، عن عزمها افتتاح متاحف جديدة في العراق وكشف المزيد من الآثار لتزيين متحف الموصل بعد تحرير المدينة من سيطرة عصابات داعش الارهابية “مطالبة” مجلس الامن الدولي باتخاذ موقف حازم ضد الارهابيين”.

فيما توعد رئيس الوزراء حيدر العبادي ارهابيي داعش لتهديمهم الاثار العراقية مؤكدا ان “الجريمة لن تمر دون عقاب لهذا العمل الهمجي الجبان”عادا اياه “دليل اخر على العقلية المتخلفة لهذه العصابة الارهابية”.

من جانبه أعلنت وزارة الخارجية العراقية سعيها للحصول على حماية دولية قانونية للأرث العراقي للحد من عملية التدمير الممنهج لها خصوصا وأنه إرث حضاري إنساني أصيل بعد تهديم عصابات داعش الارهابية لاثار متحف الموصل”.

 

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.