برشلونة في «نزهة» إلى غرناطة

50 مشاهدة
أخر تحديث : السبت 28 فبراير 2015 - 5:21 صباحًا
برشلونة في «نزهة» إلى غرناطة

عواصم – أ ف ب – يتطلع برشلونة الى اللحاق بقطار غريمه ريال مدريد المتصدر قبل فوات الاوان، عندما يخوض اختباراً سهلاً خارج ملعبه امام غرناطة الـ 19 قبل الاخير، اليوم في المرحلة الـ 25 من الدوري الاسباني لكرة القدم.

على «استاديو نويفو لوس كارمينيس»، يدخل برشلونة المباراة، وهو يسعى الى تناسي الهزيمة التي منيّ بها في المرحلة الماضية في معقله امام ملقة (صفر-1) الذي وضع حداً لمسلسل انتصارات النادي «الكاتالوني» عند 11 مباراة على التوالي في جميع المسابقات.

واصبح فريق المدرب لويس انريكي يتخلف بعد هذه الهزيمة الرابعة له في الدوري هذا الموسم بفارق 4 نقاط عن غريمه ريال مدريد المتصدر، وهو مطالب بالتالي بعدم التفريط بأي نقطة من اجل البقاء قريبا من النادي الملكي.

ويدخل «بلاوغرانا» الى مباراته مع غرناطة الذي فاجأ النادي «الكاتالوني» الموسم الماضي بالفوز عليه 1-صفر على ملعب الاول، بمعنويات مرتفعة بعد الفوز الثمين الذي حققه خارج قواعده على مانشستر سيتي الانكليزي 2-1 في ذهاب الدور ثمن النهائي من دوري ابطال اوروبا بفضل الثنائية الاولى للاوروغوياني لويس سواريز بقميص النادي الذي اضاع ايضا ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع عبر نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي.

ومن المتوقع الا يواجه رجال انريكي الذين يتحضرون ايضا للسفر الى «مادريغال» لمواجهة فياريال الاربعاء المقبل في اياب الدور نصف النهائي من الكأس المحلية، بعد ان فازوا ذهابا 3-1 في مباراة اضاعوا خلالها ايضا ركلة جزاء عبر البرازيلي نيمار، صعوبة في تخطي غرناطة خصوصا ان الاخير لم يحقق سوى فوز يتيم في مبارياته الـ 20 الاخيرة.

وستشكل مواجهة غرناطة انطلاقة العد العكسي للموقعة المفصلية المرتقبة في «كامب نو» بين برشلونة وريال مدريد في 22 الشهر المقبل ضمن المرحلة الـ 28، وستكون الفرصة متاحة امام النادي «الكاتالوني» للوصول الى تلك المواجهة وهو في موقع جيد لانه تنتظره 3 اختبارات سهلة قبل الـ«كلاسيكو» تجمعه بغرناطة ثم رايو فايكانو وايبار لكن تتخللها مباراة اياب الدور ثمن النهائي من دوري الابطال ضد مانشستر سيتي في 18 الشهر المقبل.

ويلعب رايو فايكانو مع ليفانتي، والميريا مع ديبورتيفو لا كورونيا، وملقة مع خيتافي.

انكلترا

يلتقي مانشستر يونايتد الرابع مع ضيفه سندرلاند اليوم في المرحلة الـ 27 من الدوري الانكليزي.

ويسعى مانشستر يونايتد الى استعادة توازنه سريعا وتناسي سقوطه الثاني هذا الموسم امام سوانسي سيتي (1-2) الذي وضع حدا لمسلسل مباريات «الشياطين الحمر» دون هزيمة عند 7 مباريات متتالية.

وكان يونايتد استهل موسمه بالخسارة امام سوانسي سيتي ايضاً على ارضه صفر-1 لكن وضع «الشياطين الحمر» تغير كثيرا منذ حينها اذ لم يخسر سوى مباراة واحدة في مبارياته الـ 19 الاخيرة في جميع المسابقات قبل ان يصطدم مجددا بعقبة الفريق الويلزي.

ويبدو التنافس على المركزين الثالث والرابع حاميا للغاية اذ لا يفصل سوى 4 نقاط بين ارسنال الثالث وجاره توتنهام السابع الذي تأجلت مباراته مع جاره الاخر كوينز بارك رينجرز بسبب انشغاله بنهائي كأس الرابطة مع تشلسي غداً، وبالتالي سيكون الخطأ ممنوعا على يونايتد الذي سقط الموسم الماضي على ارضه امام سندرلاند (صفر-1).

ويحل ساوثمبتون الذي اصبح يتخلف بفارق نقطة عن المركز الرابع الأخير المؤهل الى دوري الابطال، ضيفا على وست بروميتش البيون في مباراة يسعى من خلالها الى استعادة مستواه بعد ان فشل في تحقيق اكثر من فوز واحد في مبارياته الاربع الاخيرة. ويلعب وست هام يونايتد مع جاره كريستال بالاس، ونيوكاسل يونايتد مع استون فيلا، وبيرنلي مع سوانسي سيتي، وستوك سيتي مع هال سيتي.

وتشهد المرحلة غداً قمّة نارية بين ليفربول ومانشستر سيتي الوصيف، ويلعب ارسنال مع ايفرتون، فيما تأجلت مباراة ليستر سيتي وتشلسي المتصدر.

المانيا

تتركز الانظار على مواجهة القمّة بين بوروسيا دورتموند الفائز في مبارياته الثلاث الأخيرة، وضيفه شالكه في «دربي اقليم الروهر» في المرحلة الـ 23 من الدوري الالماني اليوم.

ورأى مهاجم دورتموند، الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ ان الفوز في الـ «دربي» الاول في المانيا بمثابة «النشوة» له.

وقال المهاجم السريع لمجلة «بيلد»: «احب هذا النوع من المباريات، ولو ان ذلك يبدو غريبا فانه يشبه النشوة».

ويعود الى صفوف شالكه مهاجمه الهولندي كلاس يان هونتيلار بعد انتهاء ايقافه، فيما يبحث دورتموند عن الثأر لخسارته 1-2 في سبتمبر الماضي في غلزنكيرشن.

ويغيب عن دورتموند الظهير البولندي لوكاس بيتشيك وقلب الدفاع اليوناني سقراطيس باباستاتوبولوس لاصابتهما خلال الخسارة المقبولة على ارض يوفنتوس الايطالي 1-2 في ذهاب الدور الثاني لدوري ابطال اوروبا.

ويبحث اوغسبورغ عن فوزه الاول في 4 مباريات عندما يحل على هرتا برلين وصيف القاع.

وبعد انتصاره اللافت على اتلتيكو مدريد الاسباني 1-صفر في دوري ابطال اوروبا، يستقبل باير ليفركوزن السادس فرايبورغ الـ 16 باحثا عن تحقيق فوزه الاول بعد فشله في تحقيق الفوز في المراحل الثلاث الاخيرة.

ويلعب هانوفر مع شتوتغارت، وهوفنهايم مع ماينتس، واينتراخت فرانكفورت مع هامبورغ.

ايطاليا

تفتتح المرحلة الـ 25 من الدوري الايطالي اليوم، بمباراتي اتالانتا الـ 17 مع سمبدوريا السابع، وكييفو الـ 16 مع ميلان التاسع.

ويلعب غداً كالياري مع هيلاس فيرونا، وتشيزينا قبل الأخير مع اودينيزي، وباليرمو مع امبولي.وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء قمّة بين روما الوصيف ويوفنتوس المتصدر.

فرنسا

يخوض ليون المتصدر اختباراً صعباً امام مضيفه ليل في المرحلة الـ 27 من الدوري الفرنسي اليوم.

ويأمل ليون التمسك بالصدارة ومواصلة الصحوة التي حققها في المرحلة السابقة امام ضيفه نانت (1-صفر) بعد سلسلة من 3 تعادلات متتالية، لكن المهمة لن تكون سهلة في ضيافة ليل على ملعب «بيار موروا» حيث لم يذق طعم الفوز منذ الاول من مارس 2008 حين تغلب عليه بهدف للبرازيلي فريد في طريقه الى لقبه السابع على التوالي والأخير.

ويأمل ليون الاستفادة من الوضع الصعب الذي يعيشه ليل هذا الموسم اذ لم يجد نفسه في وضع سيء مماثل لوضعه الحالي منذ 12 عاما، لانه يحتل المركز الـ 12 وهذا الامر لم يحصل منذ ان كان في المركز الـ 14 في موسم 2002-2003.

ويعول ليون على الثنائي المميز الكسندر لاكازيت والجزائري نبيل فقير، اذ سجل الاول 21 هدفا هذا الموسم مع 5 تمريرات حاسمة، واضاف الثاني 9 اهداف مع 6 تمريرات حاسمة، ما يجعله افضل ثنائي هجومي في الدوري حتى الآن امام نجمي سان جرمان السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (11 هدفا وتمريرة حاسمة واحدة) والاوروغوياني ادينسون كافاني (8 اهداف).

ويلعب بوردو مع رينس، ولنس مع رين، ومتز مع ايفيان، وتولوز مع سانت اتيان، ولوريان مع باستيا.

اشبيلية – فياريال … وروما – فيورنتينا

صراع محلي في ثمن نهائي «يوروبا ليغ»

نيقوسيا – أ ف ب – أوقعت قرعة الدور ثمن النهائي من الدوري الاوروبي «يوروبا ليغ» التي سحبت امس في نيون السويسرية، اشبيلية حامل اللقب وجهاً لوجه مع مواطنه فياريال، فيما وقع روما الايطالي في مواجهة مواطنه ايضاً فيورنتينا.

ولم تكن هناك اي موانع في القرعة التي سحبت، ولم يتم تصنيف اي فريق والخطوة الوحيدة التي اتخذها الاتحاد الاوروبي كانت تجنب المواجهة بين ممثلي روسيا زينيت سان بطرسبورغ ودينامو موسكو مع ممثلي اوكرانيا دينامو كييف ودنبروبتروفسك بسبب توتر العلاقة بين البلدين نتيجة الازمة الدموية في شرق اوكرانيا حيث يطالب الموالون لروسيا بالانفصال عن البلاد.

وفي ظل وجود 5 اندية ايطالية في الدور ثمن النهائي، كان هناك احتمال كبير بأن تسفر القرعة عن مواجهة ايطالية بحتة واحدة على اقل تقدير وهذا ما حصل بعد ان وقع روما مع فيورنتينا الذي يشرف عليه مهاجم «جالوروسي» السابق فينشينزو مونتيلا.

واذ كان وقوع روما في مواجهة فيورنتينا الذي كان اطاح بفريق العاصمة من الدور ربع النهائي للكأس المحلية بالفوز عليه في الملعب الاولمبي 2-صفر في اوائل الشهر الجاري، لم يكن مستبعدا في ظل وجود خمسة اندية ايطالية في الدور ثمن النهائي، فإن الحظ السيئ لعب دوره بالنسبة للاسبان بعد ان وقع ممثلاهما الوحيدان في مواجهة بعضهما.

ويستضيف فياريال مباراة الذهاب في 12 مارس المقبل على ملعبه «مادريغال» قبل ان يحتضن اشبيلية لقاء الاياب في 19 منه.

ويمني اشبيلية النفس بأن يصبح اول فريق يحتفظ باللقب منذ تغيير مسمى المسابقة عام 2010،علما بأن الفريق «الاندلسي» كان ثاني فريق يحتفظ بلقبها بمسماها القديم «كأس الاتحاد الاوروبي» عندما توج بها عامي 2006 و2007 بعد مواطنه ريال مدريد عامي 1985 و1986.

كما ان اشبيلية يأمل في التتويج بلقب المسابقة للمرة الرابعة على غرار انترميلان الايطالي المتوج بها اعوام 1991 و1994 و1998 والذي يصطدم في ثمن النهائي بفولفسبورغ الالماني في مواجهة صعبة للغاية خصوصا في ظل العروض التي يقدمها الاخير في الدوري المحلي حيث يحتل المركز الثاني خلف بايرن ميونيخ.

اما بالنسبة لممثل ايطاليا الآخر نابولي، بطل 1989 بقيادة اسطورة الارجنتين دييغو مارادونا، فوقع بمواجهة دينامو موسكو الروسي في اللقاء الايطالي-الروسي الثاني في ثمن النهائي، وذلك لأن تورينو وصيف بطل 1992 سيلتقي زينيت سان بطرسبورغ بطل 2008.

ومن جهته، يرفع ايفرتون لواء انكلترا بمواجهة دينامو كييف الاوكراني، فيما يلعب اياكس امستردام الهولندي، احد الابطال الخمسة المتواجدين في ثمن النهائي (فاز باللقب عام 1992)، ضد دنبروبتروفسك، وبشيكتاش التركي الذي اطاح بليفربول الانكليزي من الدور الثاني، مع كلوب بروج البلجيكي. وكانت مباريات اياب الدور الثاني اسفرت عن تأهل اشبيلية، بفوزه على مضيفه بوروسيا مونشغلادباخ الالماني 3-2، وذلك بعد ان فاز ذهابا ايضا 1-صفر.

وفاز زينيت سان بطرسبورغ على ايندهوفن الهولندي 3-صفر (1-صفر ذهاباً)، ودينامو موسكو على اندرلخت البلجيكي 3-1 (صفر-صفر ذهاباً)، وانترميلان على سلتيك الاسكتلندي 1-صفر (3-3 ذهاباً)، ودينامو كييف الاوكراني على غانغان الفرنسي 3-1 (1-2 ذهاباً)، وخسر سالزبورغ النمسوي امام فياريال 1-3 (1-2 ذهاباً)، وبشكتاش على ليفربول 1-صفر بعد التمديد ثم 5-4 بركلات الترجيح (صفر-1 ذهاباً)، وفيورنتينا على توتنهام الانكليزي 2-صفر (1-1 ذهاباً)، وخسر ليجيا وارسو البولندي امام اياكس امستردام الهولندي صفر-3 (صفر-1 ذهاباً)، وتغلب ايفرتون على يونغ بويز السويسري 3-1 (4-1 ذهاباً)، وسقط اتلتيك بلباو الاسباني امام تورينو 2-3 (2-2 ذهاباً)، وتعادل سبورتينغ لشبونة البرتغالي مع فولفسبورغ صفر-صفر (صفر-2 ذهاباً)، واولمبياكوس اليوناني مع دنيبرو 2-2 (صفر-2 ذهاباً)، وفاز نابولي على طرابزون سبور التركي 1-صفر (4-صفر ذهاباً)، وكلوب بروج على البورغ الدنماركي 3-صفر (3-1 ذهاباً)،

وخسر فيينورد روتردام الهولندي امام روما 1-2 (1-1 ذهاباً).

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.