صربيا تضع ترسانتها العسكرية تحت اختيار العراق

55 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 27 فبراير 2015 - 5:22 صباحًا
صربيا تضع ترسانتها العسكرية تحت اختيار العراق

في مساعيها للمشاركة بالقضاء على الارهاب
بغداد ـ علي السهيل:
اعلنت لجنة الأمن والدفاع النيابية، عن زيارة مجموعة من الخبراء الصربيين للعراق، لغرض تدريب القوات الامنية العراقية لمواجهة تنظيم “داعش”، مشيرة الى أن صربيا اكدت استعدادها لتفريغ جميع اسلحتها وايصالها للعراق لجعله خالياً من الارهاب، فيما اكدت لجنة العلاقات الخارجية أن العالم لايسمح للارهاب ان ينتصر على العراق من خلال دعمهم للبلاد ومنها صربيا.
وقال مقرر لجنة الأمن والدفاع النيابية، النائب شاخوان عبدالله، في تصريح الى “الصباح الجديد” إن “الامن والدفاع النيابية كان لها لقاء مع وزير الدفاع الصربي براتيسلاف غاشيتش لبحث تطوير العلاقات العراق وصربيا من الناحية العسكرية”، موضحاً أن “اللقاء ناقش الوضع الامني ومتطلبات البلاد، كما أن الوزير الصربي اكد، خلال اللقاء، بان بلاده مستعدة لدعم العراق وتسليحه وتدريب قواته العسكرية”.
واضاف أن “هناك مجموعة خبراء من الصربيين سيصلون لبغداد خلال الايام المقبلة، لتدريب القوات الامنية العراقية لمحاربة داعش”، واشار الى أن “صربيا اكدت استعدادها لتفريغ مخازن الاسلحة بصربيا وايصالها للجبهات العراقية لدعمه البلاد وجعله خاليا من وجود تنظيم داعش”.
من جانبه، بين عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب عبدالعزيز حسن إن “العراق سيكون متنوع الاسلحة، من خلال ابرام العقود مع جميع الشركات المنتجة للسلاح بدول العالم”، مضيفاً أن “العراق سيشتري الاسلحة بتكلفة مالية معتدلة وجيدة”.
واوضح حسن في تصريح الى “الصباح الجديد”، أن “الامن والدفاع النيابية جهة رقابية ونحن جادون بتقوية المؤسسة الامنية من ناحية التسليح والتجهيز والتدريب ونحرص على تطويرعلاقاتنا مع دول التحالف التي حاربت الارهاب”.
من جهته قال وزير الدفاع الصربي براتيسلاف غاشيتش خلال لقائه بالمسؤولين العراقيين، إن “صربيا أسهمت في الحرب ضد الارهاب، ورئيس الوزراء الصربي اجتمع مع الرئيس الاميركي كما ان صربيا انضمت للتحالف الدولي ضد الارهاب”.
وبين غاشيتش “تعرضت صربيا والعراق لتدمير كامل وهما مرا بظروف متشابهة وأتفهم معركة العراق”، موضحاً ان “صربيا اصدرت قانوناً لتجريم من يحارب مع الارهاب، ولدينا تبادل معلومات كبير جدا مع العراق في المجال الاستخباري”.
هذا واكد عضو لجنة العلاقات الخارجية النائب عباس البياتي، أن “البلاد تتلقى الدعم الصربي وبقية الدول الاخرى، لانهم يدركون جيداً بان المعركة في العراق لا تخص البلاد لوحدها وانما العالم مع العراق لمحاربته قوى الشر والظلام والارهاب”.
وقال البياتي، في تصريح الى “الصباح الجديد”، إن “الدعم الصربي يأتي لانهاء داعش بالعراق قبل ان يتمدد لدول اخرى”، موضحاً أن “العلاقة بين البلدين تعود لسنين ماضية”، مشيرا الى أن “الموقف الصربي يؤكد بان ايام داعش باتت معدوده في العراق، ودول العالم لا تسمع للإرهاب ان ينتصر على البلاد.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.