“اليونسكو” تطلب جلسة طارئة لمجلس الأمن بعد تدمير “داعش” للآثار

60 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:21 مساءً
“اليونسكو” تطلب جلسة طارئة لمجلس الأمن بعد تدمير “داعش” للآثار

(المستقلة)..طلبت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو”، عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن ، إثر نشر تنظيم “داعش”،  شريط فيديو يظهر تدمير آثار في مدينة الموصل على يد أفراده.

وقالت مديرة المنظمة إيرينا بوكوفا في بيان إن “هذا الاعتداء أكثر بكثير من مأساة ثقافية، هذا أيضا شأن أمني يغذي الطائفية والتطرف العنيف والنزاع في العراق. لهذا تواصلت مع رئيس مجلس الأمن الدولي لأطلب منه عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن حول حماية الإرث الثقافي العراقي، كمكون أساسي من أمن البلاد” وفقا لما ورد في موقع سكاي نيوز.

ونشر التنظيم المتشدد شريط فيديو يظهر قيام أفراده بتحطيم تماثيل وآثار يعود تاريخها إلى آلاف السنين في متحف الموصل، مستخدمين مطرقات وآلات ثقب كهربائية.

وقام أفراد “داعش” برمي التماثيل أرضا وتحطيمها، كما استخدموا آلة ثقب كهربائية لتشويه تمثال آشوري ضخم لثور مجنح، يقع عند بوابة نركال في المدينة التي يسيطر عليها التنظيم منذ هجوم شنه في العراق في يونيو من العام الماضي.

وأعربت بوكوفا عن “صدمتها العميقة” تجاه الشريط المصور، مؤكدة “إدانتها لهذا الاعتداء المتعمد على تاريخ العراق وتراثه الذي يعود إلى آلاف السنين”.


رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.