معصوم يطالب بجعل البصرة عاصمة اقتصادية للعراق

30 مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 5:21 صباحًا
معصوم يطالب بجعل البصرة عاصمة اقتصادية للعراق

“الصباح الجديد” ترافق رئيس الجمهورية في زيارته الاولى للمحافظة
بغداد ـ رياض الكعبي :
في زيارة هي الاولى من نوعها قام رئيس الجمهورية فؤاد معصوم امس الاثنين بزيارة رسمية لمحافظة البصرة للإطلاع على احتياجات المحافظة وواقعها الخدمي والاقتصادي وكان في استقباله في مطار البصرة الدولي المحافظ ماجد النصراوي ورئيس مجلس المحافظة صباح البزوني وقائد شرطتها اللواء فيصل العبادي والعديد من مسؤولي الدوائر والمؤوسسات.
وعقب وصوله مباشرة عقد اجتماعا مع اعضاء مجلس محافظة البصرة بحضور المحافظ ورئيس مجلس البصرة ، واعرب في مستهل اللقاء عن سعادته بهذه الزيارة.
يذكر ان رئيس تحرير جريدة الصباح الجديد اسماعيل زاير كان من ضمن الوفد المرافق لرئيس الجمهورية في زيارته الى محافظة البصرة.
وقال رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ” أشعر أنني جزءاً من المحافظة لأنني عشت فيها ثلاث سنوات وكأنني ابنهم ، مشيرا الى ان “جميع الأزمات والمشاكل تقع على عاتق البصرة ومن حق سكانها ان يشعروا بفخر واعتزاز أنهم ينتمون الى هذه المدينة العريقة” .
واضاف معصوم معصوم في مؤتمر صحافي عقده، في مبنى المحافظة ، وحضرته” الصباح الجديد” إن “هذه الزيارة هي أول زيارة رسمية لي كرئيس للجمهورية الى البصرة وأشعر أنني جزء من مواطني البصرة لأنني عشت ثلاث سنوات في منطقة التنومة ولم أشعر بأنني غريب في هذه المنطقة بسبب اهتمام الجيران بي”.
وتابع ان”البصرة جديرة بالاهتمام لتشجيع المستثمرين بان يتجهوا اليها، وخاصة ان النفط والغاز من المسائل التي تجذب دائما المستثمرين”، مطالبا العمل “من اجل ان تكون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية”.
وأكد معصوم ان “هذا الكلام يطرح كثيرا من خلال الاعلام وكذلك اللقاءات السياسية”، لافتا الى “ضرورة اتخاذ الخطوات العملية للإعلان عن البصرة عاصمة العراق الاقتصادية”.
وزاد بالقول خلال المؤتمر الذي حضره محافظ البصرة ورئيس مجلس المحافظة وعدداً من اعضاء مجلس المحافظة ونواب المحافظة، أن “البصرة تعرضت للكثير من الاضرار نتيجة الحرب الايرانية العراقية وما حصل من احتلال الكويت”.
وبين معصوم “تناقشنا مع محافظ البصرة الاوضاع في المحافظة وسأطرح موضوع البصرة وما تعانيه من وضع الخدمات في الاجتماع المقبل للرئاسات الثلاث”، مؤكدا أن “العلاقة بين مجلس محافظة البصرة والحكومة المحلية جيدة”، مبيناً أن “هذا الشيء يبشر بخير”.
وشدد رئيس الجمهورية على ضرورة “ضبط الاسلحة غير المشروعة”، مشيراً الى أن “ضبط الأسلحة وتوفير الامان سيشجع المستثمرين للدخول الى المحافظة”.
وقال معصوم ،”، إنه “لن استطيع ان اعد الاعدام مطلباً جماهيرياً لان البعض يراه شيئاً والبعض يؤيده”، مؤكداً بالقول “لست ممتنعاً عن المصادقة على احكام الاعدام”.
من جانب آخرقال معصوم خلال لقائه في البصرة شيوخ العشائر بحضور المحافظ ، ان “البصرة موقعها استراتيجي فهي تقع بين الخليج وإيران”، لافتا الى انه “حق البصرة ان تكون عاصمة العراق الاقتصادية وسنبذل جهدنا في هذا الاطار”.
واوضح رئيس الجمهورية ان “قانون الاستثمار لايشجع دخول المستثمرين الى العراق بسبب وجود بعض الفقرات المعرقلة”، داعيا الى ضرورة “توفير الامن للمستثمر”.
واكد ان” البصرة تحتاج الى البترو دولار وفور وصولي بغداد سابحث مشاكل البصرة مع الجهات المسؤولة”، منوها ان “الظروف الحالية تعرقل إعطاء المحافظات حقوقها من البترودولار لكن حق المحافظات محفوظ، اضافة الى ان من حق المحافظات ان تطالب بنقل الصلاحيات الى المحافظات وسنعطي المحافظات صلاحياتها الادارية”.
وذكر رئيس الجمهورية “سنسعى جاهدين في الإسراع بنقل الصلاحيات الى المحافظات”.
وأكد معصوم ، ان “القناعة بأن الجميع سيعمل من أجل مطالب البصرة وقال ان الاجواء السياسية مهيأة للتعاون بين الرئاسات وبين الاطراف السياسية وان شاء الله ستتحقق نتائج ايجابية للبصرة وأهلها”.
ووعد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بأن “البصرة وقضاياها ستكون حاضرة في جدول اجتماعات الرئاسات ابتداءاً من الاجتماع المقبل والاجتماعات اللاحقة”. وعبر عن “سعادته بزيارة البصرة مؤكداً ان هذه أول زيارة للمحافظات موضحاً انه زار السليمانية واربيل بحكم الانتماء، ولكنه اكد ان زيارته الحالية للبصرة هي اول زيارة رسمية للمحافظات”.
***

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.