كيري: إيران شاركت في إسقاط الحكومة اليمنية

70 مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:22 مساءً
كيري: إيران شاركت في إسقاط الحكومة اليمنية

واشنطن – أ ف ب – أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان الدعم الايراني للحوثيين «ساهم» في سيطرتهم على اليمن وانهيار الحكومة.

مواضيع مترابطة

اليمن: هادي يتراجع رسمياًََ عن استقالته
“صنعاء، عدن-نبيل سيف الكميم والوكالات
أعلن احد مساعدي الرئيس اليمني ان عبدربه منصور هادي غير موقفه، وتراجع رسميا عن استقالته، بعد افلاته من مراقبة الحوثيين.
وكان هادي استقال في يناير بعد مواجهات استمرت اياما في صنعاء، هاجم خلالها الحوثيون القصر الرئاسي وطوقوا مقر اقامته.
وكتب هادي امس في رسالة الى البرلمان من عدن: «نود أن نطلعكم أننا نسحب استقالتنا التي تقدمنا بها إلى مجلسكم الموقر. نأمل منكم ايها الأخوة النواب أن تتعاونوا معنا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وإعادة تطبيع الأوضاع الأمنية والاقتصادية في جميع محافظات الجمهورية، وإنجاز ما جاءت به مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وتطبيقها على الأرض».
ياتي ذلك، فيما حاول الحوثيون التقدم الى مناطق في الجنوب بهدف فرض الحصار على هادي، وعلى القوى والمكونات التي تؤيد هادي، وترفض الخطوات الانقلابية.. كما قررت القيادة الحوثية ما وصفته باحالة اعضاء الحكومة المستقيلة الى النيابة العامة لمحاكمتهم.
وفي السياق، اختطف الحوثيون وزير الصناعة والتجارة محمد السعدي-وهو الامين العام المساعد لحزب التجمع اليمني للاصلاح- وذلك في مدينة ذمار جنوب العاصمة، لكنهم عادوا وافرجوا عنه صباح امس.

تغيير حرس القصر الجمهوري
وامس، أعلنت مصادر قريبة من الرئاسة في عدن أنه تم ابدال قوات الحماية الرئاسية الخاصة بالقصر الجمهوري، ونقلها إلى صنعاء وتعز، بقوات الحماية الخاصة بالرئيس وجنود جنوبيين من اللواء 31 مدرع. وأوضحت أن انتقال الحماية الخاصة بالرئيس إلى عدن هي إجراءات أمنية عادية. وكان الحرس الخاص بالرئيس هادي طلب من الجنود المتواجدين بالقصر الرئاسي، وهم من الحرس الجمهوري، مغادرة القصر، وتم منحهم إجازة مفتوحة، وأمرهم بالرجوع إلى محافظاتهم، وتولى الحرس الخاص بالرئيس مهامهم عقب حدوث مشادات بين الجنود الشماليين والجنوبيين في الحرس.

حاولوا محاصرة الرئيس
قبل ذلك، افيد ان مجموعة من قوات الاحتياط (الحرس الجمهوري) في عدن، حاولت محاصرة مقر هادي في القصر، لكن قوات الحرس الخاص بالرئيس، واللجان الشعبية الجنوبية استطاعت التصدي لهم ومحاصرتهم. وذكر موقع «هنا عدن» الاخباري أنه تم اعتقال الضباط والجنود الذين يصل عددهم الى نحو 150.

     

    رابط مختصر

    أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

    * الإسم
    * البريد الألكتروني
    * حقل مطلوب

    البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

    شروط النشر:

    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

    ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.