ديالى تطالب باستئناف العمل بمجع سكني توقف منذ عامين بسبب مشاكل مالية

68 مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 22 فبراير 2015 - 5:21 صباحًا
ديالى تطالب باستئناف العمل بمجع سكني توقف منذ عامين بسبب مشاكل مالية

شفق نيوز/ طالبت محافظة ديالى السبت وزارة الاعمار والاسكان بحسم وانهاء مشاكل توقف مجمع الغالبية السكني الواقع على بعد 18 كم شمال غرب بعقوبة.

وتوقف العمل في المشروع منذ اكثر من عامين بسبب مشاكل مالية بين وزارة الاعمار والإسكان والشركة المنفذه.

وكانت الشركة، وهي محلية، بمشروع المجمع السكني في الغالبية أوائل عام 2009 على ان يكتمل خلال 37 شهرا وكلفة مالية بلغت 66 مليار دينار، إلا انها أوقفت أعمالها منذ عام 2012 لعدم تسديد وزارة الاعمار مستحقاتها.

وقالت عضو مجلس ديالى نجاة الطائي في حديث لـ”شفق نيوز” ان نسبة انجاز المشروع لا تجاوز 62 في المئة بسبب توقف العمل منذ 2012، مشيرة الى تسلم الشركة المنفذة 37 مليار دينار من كلفة المشروع.

واضافت ان الشركة تطالب الوزارة بسلف مالية لتشغيل المشروع مرة اخرى الا ان المشكلة لم تحسم حتى الان.

وطالبت الطائي وزارة الاعمار والاسكان بحسم جميع المشاكل وانجاز المشروع بالسرعة الممكنة والذي سيسهم الى حد كبير بالحد من ازمة السكن التي تعانيها ديالى.

وانتقدت غياب الضوابط والشروط الصحيحة في عمليات تعاقد الوزارات مع الشركات الاهلية وضعف الرقابة والمتابعة ما سبب مشاكل وانعكاسات سلبية على الكثير من المشاريع المهمة في ديالى.

ولفتت الطائي الى ان ديالى خاطبت وزارة الاعمار بضرورة انهاء مشاكل توقف وتلكؤ مشؤروع الغالبية السكني الذي سبب هدرا بالمال العام.

ويتألف المجمع من 696 وحدة سكنية خصص 30% منها للمهجرين و30%للمواطنين من غير الموظفين و20% لشهداء الدفاع والداخلية و10% لشهداء الارهاب و5% للمعوقين ومثلها للارامل والايتام.

ويحوى الى جانب الوحدات السكنية 3 مدارس ومستوصف صحي ومول تجاري ومسجد وبناية ادارية ورياض للاطفال وشبكات البنى التحتية التي تشمل الماء والكهرباء ومنظومات للسقي واطفاء الحرائق وشبكة لماء الشرب وماء السقي وشبكة متكاملة للطرق اضافة الى باركات السيارات.

وتحتاج ديالى لبناء اكثر من 50 الف وحدة سكنية جديدة للتخلص من أزمة السكن في مناطق المحافظة في ظل التغييرات الديمغرافية التي شهدتها على خلفية سقوط النظام السابق في عام 2003 واعمال التهجير الطائفي التي طالت مناطق واسعة منها.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.