طعمة يطالب الدولة بتصحيح سياستها تجاه الشركات العامة

30 مشاهدة
أخر تحديث : السبت 21 فبراير 2015 - 5:20 مساءً
طعمة يطالب الدولة بتصحيح سياستها تجاه الشركات العامة

(المستقلة)..دعا رئيس كتلة الفضيلة النيابية عمار طعمة الدولة لتصحيح سياستها تجاه الشركات العامة والسعي لإعادتها الى العمل وتشغيلها بتوفير المعدات الحديثة وحماية ودعم منتوجاتها وتوفير عناصر التنافس لها مع المنتوج المستورد وتشجيع مؤسسات الدولة على التعامل مع المنتوج الوطني.

وقال طعمة في بيان اليوم ان سعي الدولة لتأهيل تلك الشركات يقود لزيادة موارد الدخل الوطني ويوفر فرص عمل لامتصاص البطالة ، بينما هيكلة تلك الشركات يمكن ان ترافقها سلبيات وخسائر ابرزها تسريح آلاف الموظفين واقتصار المردودات الاقتصادية لو حصلت على عدد محدود من كبار المستثمرين ومن يرتبط معهم من المتنفذين اضافة لاحتمال التفريط بالمال العام من خلال تقييم معدات ومنشآت وآلات تلك الشركات بأسعار دون قيمتها الواقعية .

واشار الى ان هذه المبادرة تثير القلق من امكانية تكرار نفس النتائج والاضرار الاقتصادية التي حصلت في جولة التراخيص النفطية التي شملت الحقول المنتجة والفاعلة التي تتصف بسهولة الاستخراج وقلة تكاليفه مما وفر للمستثمر الأجنبي نسبة عالية من الأرباح كان يمكن ان تحصل عليها شركاتنا الوطنية.

واوضح ان مخاطر هذه المبادرة تزداد عندما نشمل الشركات ذات البعد السيادي والاقتصادي الكبير كالشركات التابعة لوزارة النفط ، اذ ان دخولها في خطة التحويل للشركات المساهمة سيعرض سيادة البلاد واستقلالية ادارة ثرواته للمخاطر.

واوضح ان قرار الحكومة الأخير بصرف رواتب موظفي الشركات العامة يحل جزء من المشكلة وليس كل المشكلة والتفكير باحالة موظفي تلك الشركات الى وزارات اخرى يخسرنا الاف الكفاءات والطافات.(النهاية)

 


رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.