العراق بصدد تصدير النفط الى شمال أفريقيا

25 مشاهدة
أخر تحديث : السبت 21 فبراير 2015 - 11:21 مساءً
العراق بصدد تصدير النفط الى شمال أفريقيا

شفق نيوز/ أعلنت وزارة النفط العراقية السبت أن العراق بصدد تصدير النفط الى شمال افريقيا عبر بوابة مصر بعد اتفاق جرى مؤخرا بين وزير النفط عادل عبد المهدي ووزير الطاقة الأردني محمد حامد.

ونقل بيان لوزارة النفط العراقية ورد لـ”شفق نيوز” عن الوزير الأردني تأكيده على أهمية التعاون في تنفيذ المشاريع المشتركة بين العراق والأردن ومصر في مجالات النفط والغاز الطبيعي لدورها في تعزيز امن الطاقة الاستراتيجي في هذه الدول.

وقال إن بلاده ستتعاون مع مصر في مجالي النفط والغاز الطبيعي وآليات نقله بين المملكة وجمهورية مصر، اضافة إلى جمهورية العراق والتي توجت بإبرام مذكرة تفاهم في مجالي النفط والغاز.

ولفت إلى أهمية الاسراع في تنفيذ انبوب النفط بين الاردن والعراق وايصاله الى مصر باعتبارها بوابة للمشرق العربي على دول شمال افريقيا، وان انبوب النفط سيسهم في ربط المصالح المشتركة للدول الثلاثة.

ويعمل العراق على مد أنبوب ينقل النفط العراقي إلى الأردن عبر صحراء الأنبار بطول 1700 كم، وبكلفة تقدر بـ 18 مليار دولار على ان ينجز بحلول 2017.

ويأمل الأردن في إنجاز هذا المشروع الاستراتيجي، كونه سيساعد على تخفيض فاتورة الطاقة التي تبلغ سنوياً 6.5 مليارات دولار، وتوفير الوقود لغايات توليد الكهرباء بأسعار تفضيلية.

فيما يتطلع إليه العراق كمنفذ تصدير مهم لتصدير النفط، من خلال ميناء العقبة، المنفذ البحري الوحيد للأردن وكذلك إيصاله من هناك الى مصر ودول شمال أفريقيا.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.