واشنطن تحدد نيسان او ايار المقبلين موعدا لمعركة تحرير الموصل

40 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 20 فبراير 2015 - 11:20 صباحًا
واشنطن تحدد نيسان او ايار المقبلين موعدا لمعركة تحرير الموصل

واشنطن -عراق برس-20شباط/فبراير: اعلنت القيادة المركزية الاميركية ان  الهجوم البري المرتقب لتحرير مدينة الموصل مركز محافظة نينوى سيبدا في نيسان او ايار المقبلين.

ويعد هذا الموعد هو الاول من نوعه الذي يحدده الجيش الاميركي لانطلاف عمليات حرير الموصل بعد استيلائها عليها  في الـ  10 من حزيران الماضي.

 

وقال مسؤول رفيع في القيادة المركزية الأمريكية لـ” رويترز ” انه ” يجري تجهيز قوة عراقية وكردية من البيشمركة تضم ما بين 20 الى 25 الف جندي لاستعادة مدينة الموصل من مقاتلي تنظيم داعش “مرجحا ان يكون هذا الهجوم “في فترة نيسان أو آيار المقبلين”.

 

 

وقال المسؤول إن “الموصل يسيطر عليها حاليا ما بين ألف أو ألفين من مقاتلي تنظيم داعش”.

 

وذكر المسؤول العسكري الاميركي ان “القرار لم يُتخذ بعد ما إن كان ينبغي وجود عدد صغير من المستشارين العسكريين الأميركيين على الأرض قرب الموصل لتوجيه دعم جوي عن قرب”.

 

وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما قال في 12 من شهر شباط الجاري ان “القوات العراقية سوف تنفذ عملية برية واسعة على تنظيم داعش”.

 

وأضاف اوباما خلال شرح طلبه في التفويض من الكونغرس لمحاربة داعش “هناك حملة واسعة ومتكاملة في العراق وسوريا للقضاء على كافة جيوب داعش وسوف نعمل بشكل لصيق مع الحكومة العراقية بهذا الجانب وتعزيز دور قواتها مع تقديم المساعدات الانسانية للنازحين في البلدين”.

 

وتابع : ” نعمل على تدريب القوات العراقية والبيشمركة ولن ننجر في حرب طويلة، ولكن سوف نعمل على مواجهة عناصر داعش اينما وجدوا” ، نافيا  ” اية مهام قتالية للقوات الامريكية في العراق” لكنه قال انه “قد ننشر قوات خاصة لمنع الارهابيين من شن عمليات ضد مصالحنا”.انتهى (1)

 

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.