انخفاض انتاج الحمضيات في ديالى بنسبة 70% بسبب الاضطرابات الامنية

77 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 20 فبراير 2015 - 5:20 مساءً
انخفاض انتاج الحمضيات في ديالى بنسبة 70% بسبب الاضطرابات الامنية

شفق نيوز/ اكدت اللجنة الزراعية في مجلس محافظة ديالى الجمعة انخفاض انتاجية الحمضيات للموسم الحالي بنسبة اكثر من 70 بالمئة بسبب الاضطرابات الامنية ونزوح المزارعين الى جانب المعارك والعمليات العسكرية ضد تنظيم داعش.

وقال رئيس اللجنة حقي الجبوري في حديث لـ”شفق نيوز” ان بساتين الحمضيات تعاني انتكاسة كبيرة ستمتد الى الاعوام القادمة بسبب التدمير الذي لحق بها جراء اجتياح داعش للعديد من القرى الزراعية ونزوح غالبية المزوارعين.

ولفت إلى ان العمليات العسكرية لاستعادة المناطق الخاضعة لسيطرة داعش خلال الاشهر الماضية الحقت اضرارا جسيمة ببساتين الحمضيات لا يمكن تعويضها على الامد القريب.

واكد الجبوري ان نزوح المزارعين وصعوبة الوصول الى البساتين الحق اضرارا كبيرة بالاقتصاد الزراعي في المحافظة.

ودعا السلطات الحكومية الى تسريع عودة النازحين الى المناطق المحررة لاعادة تاهيل وانعاش بساتين الحمضيات والحد من الاضرار التي لحقت بها.

واضاف ان التعويضات الحكومية غير مجدية بالظرف الحالي بسبب صعوبة وتعقيدات الاجراءات المتبعة في التعويض الى جانب الازمة والتقشف المالي الذي تعانيه البلاد.

واعتبر الجبوري إعادة النازحين من المزارعين الحل الامثل لمعالجة الدمار الذي لحق ببساتين الحمضيات والذي ستمتد اثاره ومخلفاته الى سنوات عدة.

وتضم ديالى 36 ألف دونم من الحمضيات ضمن نحو ربع مليون دونم من البساتين في المحافظة.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.