الذرية: إيران لم تقدم معلومات عن برنامجها

49 مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 19 فبراير 2015 - 11:20 مساءً
الذرية: إيران لم تقدم معلومات عن برنامجها

أفاد تقرير صدر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الخميس أن إيران لم تقدم كل المعلومات المتعلقة باحتمال إجرائها أبحاثا عن القنبلة النووية مما قد يعرقل التوصل لاتفاق نهائي مع مجموعة 5+1 بشأن برنامجها النووي.

وقال التقرير إن طهران لم تجب بعد على مسألتين في تحقيق تجريه الوكالة كان مقررا الانتهاء منه في أواخر أغسطس/آب الماضي.

وصدر التقرير السري للدول الأعضاء في الوكالة قبل أسابيع من مهلة نهائية تنقضي في مارس/آذار للتوصل إلى اتفاق إطار بين إيران والدول الست التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا.

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره الأميركي جون كيري الأحد في جنيف في إطار المفاوضات الثنائية بشأن برنامج طهران النووي.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن عباس عرقجي نائب وزير الخارجية الإيراني قوله إن ظريف وكيري سينضمان الأحد والاثنين إلى المحادثات التي تبدأ الجمعة على مستوى المساعدين قبل مواصلتها بمشاركة جميع أعضاء الدول الست.

وتجري مجموعة 5+1 مفاوضات مع طهران بشأن اتفاق تاريخي يضمن اقتصار البرنامج النووي الإيراني على التطبيقات المدنية والسلمية مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

ولا تزال هناك خلافات كبيرة بين الجانبين بشأن الإجراءات المحددة لإنهاء نزاع استمر 12 عاما بشأن برنامج طهران النووي.

وسبق أن تم تجاوز مهلتين حددتا لإبرام اتفاق نهائي منذ توقيع اتفاق مؤقت في نوفمبر/تشرين الثاني 2013 تضمن رفعا جزئيا للعقوبات.

وتنتهي المهلة الجديدة في 31 مارس/آذار لإبرام اتفاق سياسي، يليه اتفاق نهائي يحدد التفاصيل التقنية الأخيرة ويبرم قبل الأول من يوليو/تموز المقبل.

المصدر : وكالات

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.