المفوضية: أكملنا 90% من بيانات الانتخابات وتلقينا 2006 شكوى وسنعلن النتائج النهائية خلال يومين

387 مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 14 مايو 2014 - 11:49 مساءً
المفوضية: أكملنا 90% من بيانات الانتخابات وتلقينا 2006 شكوى وسنعلن النتائج النهائية خلال يومين

(صوت العراق) – المدى برس/ بغداد

أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الأربعاء، أنها أدخلت 90 بالمئة من بيانات الانتخابات البرلمانية لمركز المعلومات الخاص بها، وفي حين بينت أنها تلقت 2006 شكوى من المحافظات كافة، منها 106 حمراء، توقعت إعلان النتائج النهائية خلال اليومين المقبلين.

وقال رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية، مقداد الشريفي، في حديث إلى صحيفة (المدى)، إن “المكتب الوطني للمفوضية أنتهى من إدخال نحو 90 بالمئة من نتائج الانتخابات البرلمانية في مركز أدخال البيانات”، مشيراً إلى أن هنالك “بعض المشاكل المتعلقة بعدد من المحافظات تتم معالجتها من قبل المفوضية”.

وأضاف الشريفي، أن “عمليات العد والفرز الخاصة بمحافظة الأنبار تمت بعد نقل صناديقها إلى بغداد”، مبيناً أن “نتائج عمليات العد والفرز الخاصة بالأنبار وصلت إلى نحو 60 بالمئة”.

وتوقع رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية، أن “يتم إعلان النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية خلال اليومين المقبلين”، لافتاً إلى أن هنالك “آلاف الشكاوى التي تلقتها المفوضية من عموم المحافظات ما تزال قيد الدراسة والفحص”.

وأوضح الشريفي، أن “المفوضية العليا المستقلة للانتخابات نقلت صناديق 50 محطة انتخابية من محافظة صلاح الدين”، مؤكداً أن “التدقيق لأظهر أن صناديق 15 محطة منها سليمة ومطابقة للنتائج الأولية، في حين ام إلغاء نتائج 35 محطة لمخالفتها الضوابط، ووجود تلاعب وتزوير فيها”.

إلى ذلك قالت عضوة مجلس المفوضين بمفوضية الانتخابات، كولشان كمال، في حديث إلى صحيفة (المدى)، إن “المفوضية تحقق الأن في صناديق اقتراع محافظات بغداد وكركوك والأنبار وصلاح الدين بعد ورود عدة شكوى بشأنها”.

وعزت كمال، “تأخر عملية العد والفرز وإدخال البيانات في محافظة بغداد إلى الشكاوى التي وردت بشأن بعض المحطات”، مؤكدة أن “المفوضية في مرحلة وضع اللمسات الأخيرة عليها”.

وأوضحت عضوة مجلس المفوضين بمفوضية الانتخابات، أن “الأيام الثلاثة المقبلة ستشهد حسم الشكاوى المقدمة للمفوضية تمهيداً للإعلان النهائي لنتائج الانتخابات”، لافتة إلى أن “المفوضية أكملت نحو 50 بالمئة من عملية إدخال البيانات الخاصة بمحافظة كركوك”.

وتابعت كمال، أن “المفوضية تلقت 2006 شكوى من المحافظات العراقية كافة، منها 1859 من خارج الإقليم”، مستطردة أن “عدد الشكاوى الخضراء بلغ 580، والصفراء 935، والحمراء 106، وقيد التصنيف 297”.

وكشفت عضوة مجلس المفوضين بمفوضية الانتخابات، عن “وجود تحقيق بشأن بعض المحطات الانتخابية في جانب الرصافة من بغداد، بعد ورود شكوى خضراء على محطة محمد القاسم، التي لم يثبت حدوث أي خرق فيها”.

يذكر أن الانتخابات التشريعية التي جرت في الثلاثين من نيسان 2014، تعد الثالثة في البلاد منذ 2003، كما تعد الأولى التي تجرى لانتخاب برلمان بعد انسحاب الجيش الأميركي من العراق نهاية العام 2011، كما أنها شهدت استعمال البطاقة الانتخابية الالكترونية للمرة الأولى.

المصدر - صوت العراق - المدى برس
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.