واسط

293 مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 15 يناير 2012 - 7:44 صباحًا
واسط

محافظة واسط هي محافظة تقع وسط العراق، [1]. سميت باسم مدينة واسط التي بناها الحجاج بن يوسف الثقفي سنة ٧٨ هجرية وأتمها في سنة ٨٦ هجرية لتكون مقرًا جديدًا لجنوده. عاصمة محافظة واسط الحالية هي مدينة الكوت التي من سماتها المميزة أنها على شكل شبه جزيرة تحيط بها المياه من جهات الشرق والغرب والجنوب وتبعد عن بغداد التي تقع شمالها ١٨٠ كيلومترًا وتربطها بجنوب العراق. وهناك دراسة اكاديمية تقترح ضم مدينة بلدروز التي هي في محافظة ديالى حالياً إلى محافظة واسط.[بحاجة لمصدر]

مدينة الكوت (عاصمة محافظة واسط) يحيطها نهر دجلة وتقع فيها سدة الكوت التي بناها أبناء المحافظة بإشراف الإنجليز في النصف الأول من القرن العشرين (عام ١٩٣٨)، تحاذي محافظة واسط من الشمال الشرقي محافظة ديالى ومن الجنوب الشرقي محافظة ميسان ويحدها من الجنوب الغربي محافظة ذي قار على امتداد نهر الغراف ويمتد محاذيا له طريق بري تتخلله نواظم «ذي قار» للري وسد الأبيض الذي طاقته التخزينية ٢٥ مليون متر مكعب. وتحاذي واسط من الغرب محافظات القادسية التي مركزها مدينة الديوانية، ومحافظة بابل التي مركزها مدينة الحلة وهي اقرب المدن من ناحية الغرب لواسط ويحدها من الشرق مدينة مهران التابعة لإيران.

تقع الكوت على نهر دجلة وتتفرع منها انهار: الدجيلي، والغراف، وشط الشطرة، وشط البدعة، وغيرها، وهي منطقة سهلية يعد مناخها انتقاليا بين مناخ البحر الأبيض المتوسط والمناخ الصحراوي الحار والجاف، أمطارها قليلة وحرارتها عالية، وتبدأ الحرارة فيها بالارتفاع اعتبارا من مارس، وتبلغ ذروتها في يوليو وأغسطس.

تتبع محافظة واسط عدة أقضية ونواح تفصل بينها وبين المحافظات التاليه:

  • محافظة بغـداد منها: النعمانية، العزيزيه، الصويرة, الزبيدية
  • محافظة ذي قار منها: الموفقيه، الحي.والبشائر
  • محافظة ميسـان منها: شيخ سعد.
  • محافظة بابــل منها: الاحرار، الشحيميه، النعمانيه.
  • محافظة ديــالى منها: بدره.

وقد استعصم اهالي الكوت على الإنجليز عام ١٩١٥ إذ حاصروها لخمسة أشهر (حصارالكوت) ثم انسحبوا منهزمين.

الزراعة

تشتهر محافظة واسط بإنتاج المواد الغذائية وبشكل خاص الحبوب مثل الحنطة والشعير والسمسم والتمور وغيرها وكذلك تمتاز بثروة سمكية غنية.

السكان

قدر عدد سكان محافظة واسط لعام ٢٠٠٦ حسب نتائج الإحصائيات السكانية بـِ ١,٠٣٢,٨٣٨ نسمة. يشكل الذكور نسبة قدرها ٥٠.٢% من مجموع السكان في المحافظة، وبنسبة جنس قدرها ١٠١ ذكر لكل ١٠٠ أنثى. بلغ سكان الحضر ٥٣٩٦٩٢ نسمة، قدرها ٥٢.٤% من مجموع السكان[2].

الأقضية والنواحي

  • الحي ويرتبط بها كل من ناحيتي الموفقية و البشائر .
  • العزيزية ويرتبط بها كل من ناحيتي الحفرية و الدبوني .
  • الكوت عاصمة محافظة واسط، يبلغ عدد سكانها ٣٧٤ ألف نسمة ويرتبط بها كل من ناحيتي الشيخ سعد و واسط .
  • الصويرة مدينة تقع في محافظة واسط، يبلغ عدد سكانها ١٦١ الف نسمة ويرتبط بها كل من ناحيتي الزبيدية و الشحمية .
  • بدرة ويرتبط بها كل من ناحيتي جصان و زرباطية .
  • النعمانية ويرتبط بها ناحية الأحرار .

المصدر وكيبيديا

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 1 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع دجلة واسط الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.